10/12/2017 - 20:42

إطلاق نار تجاه حافلة مستوطنين شمال رام الله

أُطلق النار، مساء اليوم الأحد، تجاه حافلة مستوطنين قرب وادي الحرامية شمال رام الله، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

إطلاق نار تجاه حافلة مستوطنين شمال رام الله

أُطلق النار، مساء اليوم الأحد، تجاه حافلة مستوطنين قرب وادي الحرامية شمال رام الله، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن حافلة المستوطنين المصفحة أصيبت بأضرار بسيطة، وإطلاق النار لم يسفر عن وقوع إصابات، وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال يقوم بتمشيط المنطقة القريبة من مستوطنة "عفرة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الضفة الغربية المحتلة من ضمنها القدس، وقطاع غزة، مواجهات عنيفة مع الاحتلال، وذلك لقمعه التظاهرات التي خرجت للتصدي لإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، القدس عاصمة لإسرائيل.

ونفذ الشاب ياسين يوسف حافظ أبو القرعة (24 عاما)، من سكان الفارعة شمال مدينة نابلس، عملية طعن رجل أمن إسرائيلي في القدس المحتلة، بعد ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة الأخير بجروح حرجة.

وفي هذا السياق، أشار محللون عسكريون إسرائيليون، اليوم، إلى أنه في حال نجح فلسطيني بتنفيذ عملية تسفر عن مقتل إسرائيليين "ستتغير أبعاد التصعيد على الأرض بشكل كامل، وتتغير قواعد الاشتباك وإطلاق النار التي أعلن عنها الجيش مؤخرًا وفق المتغيرات". ولفت إلى أن جيش الاحتلال أمر جنوده بعدم إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين بسبب خشيتهم من سيناريو سقوط أي شهيد.

وبحسب تقدير الأجهزة الأمنية، سقوط أي شهيد قد يشعل مواقع الاشتباك وسيتسبب بامتداد المواجهات العنيفة لأيام عديدة، واعتبر فيشمان أن "أجهزة الأمن الفلسطينية تبذل جهدها لمنع خروج مظاهرات حاشدة من المدن الفلسطينية، ونجحت جزئيًا في ذلك، لكن هذا سينتهي عند سقوط أي شهيد، لأنها لن تتمكن من احتواء أي جنازة، والتي على الأرجح ستتحول لمظاهرة غضب وتنتهي باشتباك عنيف".

 

التعليقات