12/04/2018 - 18:33

محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل اليوم

قالت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة، اليوم الخميس، إن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أبلغتها بأن محطة التوليد الرئيسية للكهرباء ستتوقف اليوم عن العمل.

محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل اليوم

توضيحية من الأرشيف

أوضحت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة، اليوم الخميس، أن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أبلغتها بأن محطة التوليد الرئيسية للكهرباء ستتوقف اليوم عن العمل.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة محمد ثابت لـ"صفا"، إن الطاقة أبلغتنا بأن المحطة ستتوقف كليًا عن العمل الساعة الثانية ظهر اليوم.

وأشار إلى أنه لا يمكن أن تحدد الشركة ألية وجدول وصل الكهرباء الذي سيتم العمل به، إلا أنه أكد أن توقف المحطة سينعكس بشكل كبير على خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين، مع العلم أن الجدول المعمول به حاليًا 4 ساعات فقط وصل مقابل 12 قطع.

وعن سبب توقف المحطة، ذكر مصدر مسئول في سلطة الطاقة لـ "صفا"، أنه "بسبب عدم توفر الكميات اللازمة من الوقود لاستمرار عملها".

وكانت شركة الكهرباء حذرت يوم الإثنين الماضي، من عدم قدرتها على الاستمرار بتقديم خدماتها بسبب الأوضاع الاقتصادية، والمتغيرات السياسية التي يشهدها القطاع، مؤكدة أنها تواجه صعوبة بالغة في توفير الإيرادات اللازمة لتأمين وقود محطة التوليد، والإيفاء بالتزاماتها المختلفة.

وتبلغ نسبة عجز الكهرباء في غزة 380 ميجا وات، فيما احتياج السكان يبلغ نحو 500 ميجا وات.

واشتدت أزمة كهرباء غزة منذ حوالي عامين بعد إعادة حكومة الوفاق الوطني فرض ضريبة "البلو" على الوقود الموّرد للمحطة الوحيدة في القطاع، مما أدى لتوقف إدخاله عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، وعقب ذلك قرار تقليص الكهرباء من الجانب الإسرائيلي بطلب من السلطة الفلسطينية، والذي استمر تسعة أشهر، ثم أُعيدت الكمية المقلصّة "70 ميجا وات" في يناير المنصرم بعد اتفاق المصالحة.

وتعتمد غزة منذ حوالي عام على الوقود الموّرد من الجانب المصري لضمان تشغيل المحطة الوحيدة بالقطاع، وسرعان مع تتوقف المحطة بسبب نفاذ الوقود واستمرار إغلاق معبر رفح البري الذي تدخل عبره الشاحنات.

ومنذ أكثر من عام، يعيش سكان غزة بجدول وصل كهرباء 4 ساعات وصل مقابل 12 قطع، وفي بعض الأيام قلّت ساعات الوصل عن ذلك بسبب أزمة الوقود المتجددة.

ومؤخرًا عاد الرئيس محمود عباس للتهديد بعقوبات جديدة على غزة في حال "لم يتم تسليمها من الألف إلى الياء"، وذلك بعد عرقلة اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

التعليقات