21/04/2018 - 08:37

اتهامات للموساد: اغتيال أكاديمي فلسطيني في ماليزيا

شخصان يستقلان دراجة نارية أطلقا أكثر من 14 رصاصة على د. فادي البطش في تمام الساعة السادسة صباحا، وإحدى الرصاصات أصابت رأسه بشكل مباشر، فيما أصيب جسده بوابل من النيران مما أدى إلى وفاته على الفور

اتهامات للموساد: اغتيال أكاديمي فلسطيني في ماليزيا

اغتال مجهولون فجر اليوم، السبت، الأكاديمي الفلسطيني والمحاضر الجامعي د. فادي محمد البطش (35 عاما) من بلدة جباليا شمال قطاع غزة، أثناء توجهه للصلاة في المسجد القريب من منزله حيث يقيم في مدينة "جومباك" شمال العاصمة الماليزية كوالالمبور، في حين وجهت أصابع الاتهام لجهاز الموساد الإسرائيلي.

وأفاد قائد الشرطة الماليزية في مدينة جومباك، مازلان لازيم، أن شخصين يستقلان دراجة نارية أطلقا أكثر من 14 رصاصة على البطش في تمام الساعة السادسة صباحا، وإحدى الرصاصات أصابت رأسه بشكل مباشر، فيما أصيب جسده بوابل من النيران مما أدى إلى وفاته على الفور.

وأكد لازيم أن الشرطة هرعت إلى مكان الجريمة فور وقوعها، وباشرت التحقيق لمعرفة تفاصيلها والوصول إلى الجناة.

كما انتشر مقطع فيديو للشهيد وهو ملقى على الأرض والدماء تسيل من رأسه، فيما يتجمهر حوله حشد من الناس قبل قيام سيارات الإسعاف بنقل جثمانه إلى المشفى.

يذكر أن الشهيد البطش يعمل محاضرا جامعيا في جامعة خاصة، كما انه إمام لمسجد العباس، ويعمل مع جمعية MyCare الخيرية في ماليزيا، والتي تتفرع عنها عدة جمعيات خيرية وإنسانية مثل جمعية الأقصى الشريف، وجمعية i4Syria الخيرية.

وعمل الشهيد موظفا في سلطة الطاقة بغزة قبل سفره إلى ماليزيا، وهو بارع جدا في مجال دراسته هندسة الكهرباء، وتخرج من الجامعة بدرجة امتياز، ونال جائزة أفضل باحث عربي في منحة الخزانة الماليزية.

قيادي في الجهاد الإسلامي يتهم الموساد

اتهم القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، اليوم السبت، جهاز الموساد بالوقوف خلف جريمة الاغتيال.

وقال البطش في تصريحاتٍ صحفية "نحن كعائلة نتهم جهاز الموساد بالوقوف خلف حادثة الاغتيال للدكتور فادي محمد البطش الباحث في علوم الطاقة".

وطالب البطش، السلطات الماليزية بإجراء تحقيق عاجل لكشف المتورطين بالاغتيال قبل تمكنهم من الفرار .حيث كان مقررا أن يغادر ماليزيا، يوم غد الأحد، متوجها إلى تركيا لرئاسة مؤتمر علمي دولي في الطاقة هناك.

حماس تعلن اغتياله بوصفه أحد ناشطيها

أعلنت حركة حماس، اليوم، تعرض أحد ناشطيها، العالم في مجال الطاقة د. البطش، للاغتيال خلال قيامه بزيارة إلى كوالالمبور.

وكتبت الحركة في بيان أن "المهندس فادي البطش اغتالته يد الغدر فجر السبت في كوالالمبور، وهو في طريقه لصلاة الفجر في المسجد".

وتابعت الحركة أن البطش "تميز بتفوقه وإبداعه العلمي، وله في هذا المجال إسهامات مهمة ومشاركات في مؤتمرات دولية في مجال الطاقة".

الحكومة الماليزية تبحث تورط وكالات أجنبية بالاغتيال

أفاد نائب رئيس الوزراء الماليزي، وزير الداخلية، أحمد زاهد حميدي، أن الحكومة تبحث احتمالية تورط وكالات أجنبية باغتيال الشهيد.

وقال حميدي في تصريحات نقلتها صحيفة "نيو سترايتس تايمز" المحلية إنّ "السلطات لا تستبعد الاحتمالية (تورط وكالات أجنبية) بناءً على كيفية قتل الأكاديمي فادي البطش".

وأضاف بالقول "يمكن أن يكون لقتله بعض الصلات مع وكالات استخبارات أجنبية، أو بعض الدول غير الصديقة مع فلسطين".

وفي السياق، أمر الوزير الماليزي شرطة بلاده بـ"إجراء تحقيق شامل في القضية، بما في ذلك الحصول على مساعدة الإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية)، وآسيانبول (الجهة الرسمية المكونة من أجهزة الشرطة التابعة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا) وغيرهما من الوكالات المعنية".

التعليقات