05/06/2018 - 17:46

سلطات الاحتلال تحتجز وزير التعليم الفلسطيني لساعات بالقدس المحتلّة

احتجزت السلطات الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، صبري صيدم، عدة ساعات، في القدس المحتلة، قبل اقتياده خارج المدينة وإطلاق سراحه.

سلطات الاحتلال تحتجز وزير التعليم الفلسطيني لساعات بالقدس المحتلّة

احتجزت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، صبري صيدم، عدة ساعات، في القدس المحتلة، قبل اقتياده خارج المدينة وإطلاق سراحه.

وذكرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في بيان، أن "مخابرات الاحتلال بالقدس أوقفت صيدم عقب مشاركته بفعاليات تربوية في مستشفى المطّلع، لطلبة مصابين بمرض السرطان والفشل الكلوي كانت الوزارة فتحت لهم مدرسة داخل المستشفى".

وأضافت: "اقتاد الاحتلال وزير التربية خارج مدينة القدس عبر حاجز حزما، شرقي المدينة، بموجب قرار صادر عن الشرطة، حيث تم إبلاغ الوزير بعدم العودة للقدس دون تنسيق مسبق".

واعتبرت الوزارة أن "هذه الممارسات تستهدف تقييد حركة القيادة التربوية بما يهدف لضرب المنظومة التربوية في المدينة المقدسة في محاولة يائسة لأسرلة التعليم فيها".

وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية بـ"التدخل العاجل لوضع حد لهذه التصرفات الإسرائيلية التي لن تزيد الشعب الفلسطيني وقيادته إلا إصرارا على مواصلة العمل للحفاظ على هوية المدينة المقدسة".

وهذه هي المرة الثالثة التي يُمنع فيها الوزير الفلسطيني من دخول القدس، عدا عن منع وزراء آخرين في أوقات سابقة.

ولا تسمح إسرائيل للسلطة الفلسطينية بتمويل أو رعاية أية أنشطة ثقافية في المدينة، وتقوم في بعض الأحيان بمنع الأنشطة فيها لهذا السبب.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ولا ضمها وإعلانها مع القدس الغربية، في 1980، "عاصمة موحدة وأبدية" لها.

 

التعليقات