09/09/2018 - 10:13

أزمة الوقود تنذر بتوقف المولدات الكهربائية بمستشفيات غزة

تعقد وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ظهر اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا في مستشفى بيت حانون، تستعرض من خلاله تفاقم أزمة الوقود في مستشفيات القطاع، فيما حذرت الوزارة من توقف عمل المولدات الكهربائية داخل المستشفيات.

أزمة الوقود تنذر بتوقف المولدات الكهربائية بمستشفيات غزة

التحذير من توقف عمل المولدات الكهربائية بمستشفيات غزة (أ.ب.أ)

تعقد وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ظهر اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا في مستشفى بيت حانون، تستعرض من خلاله تفاقم أزمة الوقود في مستشفيات القطاع، فيما حذرت الوزارة من توقف عمل المولدات الكهربائية داخل المستشفيات جراء نفاد كميات الوقود المشغلة لها، في ظل استمرار أزمة الكهرباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة في تصريح لوسائل الإعلام: "بدء العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية في كبرى مستشفيات قطاع غزة جراء تفاقم أزمة الوقود ولا يوجد تجاوب من مختلف الجهات حتى اللحظة".

وقبل أيام، حذرت الوزارة من وقوع أزمة في عمل المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، جراء نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقالت الوزارة آنذاك إن " أزمة الوقود في وزارة الصحة دخلت المرحلة الأصعب، الأيام القادمة حاسمة لاستمرار عمل المستشفيات والمراكز الصحية في ظل عدم توفر أي تطمينات من الجهات المعنية لتطويق الأزمة وعدم توفر الوقود الكافي".

ووفق الوزارة، فإن قطاع غزة يضم 13 مستشفى حكوميا، و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية، تغطي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يوميا، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميا.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد عن 11 عاما، إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 18-20 ساعة يوميا.

 

التعليقات