01/11/2018 - 16:25

حماس والجهاد تؤكدان استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار

دار نقاش معمق حول المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ومحاولة تصفيتها وخاصة المخاطر المتعلقة بقضية القدس واللاجئين، وقيام الاحتلال بالتسلل عبر بوابة التطبيع إلى المنطقة، كما بحث تداعيات عقد المجلس المركزي بشكل انفصالي وإقصائي وتأثير ذلك على الواقع الفلسطيني الداخلي.

حماس والجهاد تؤكدان استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار

جانب من الاجتماع بين قيادات حماس والجهاد (نشطاء)

عقدت قيادتا حركتي حماس والجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، اجتماعا موسعا ومطولا، وذلك في مقر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وخلال اللقاء تم بحث العديد من القضايا المهمة وخاصة تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وعمليات القصف التي قام بها مطلع الأسبوع الجاري، والتي كان أخطرها جريمة قتل الأطفال الثلاثة جنوب قطاع غزة، وسبل الارتقاء بمسيرة العودة ونتائج الجهود المبذولة والمباحثات المتواصلة من أجل كسر الحصار وتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار.

ودار نقاش معمق حول المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ومحاولة تصفيتها وخاصة المخاطر المتعلقة بقضية القدس واللاجئين، وقيام الاحتلال بالتسلل عبر بوابة التطبيع إلى المنطقة، كما بحث تداعيات عقد المجلس المركزي بشكل انفصالي وإقصائي وتأثير ذلك على الواقع الفلسطيني الداخلي.

وتوقفت القيادتان أمام تطورات الأوضاع في مخيم المية ومية، وأشادتا بالجهود اللبنانية والفلسطينية التي نجحت في احتواء الاشتباكات الدامية التي جرت فيه مؤخرا.

وجرى خلال اللقاء اتصال هاتفي بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة.

وأكدت قيادتا الحركتين على جملة المواقف التالية:

1. التأكيد على عمق العلاقة بين الحركتين وترسيخها، واستمرار التنسيق والعمل المشترك والتكامل بين الحركتين في كل المستويات والميادين سياسيا وعسكريا.

2. حماية خيار وبرنامج المقاومة وتفعيل غرفة العلميات المشتركة التي شكلتها الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة وتطويرها.

3. استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقق أهدافها المتوافق عليها في الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار والحفاظ على شعبيتها وسلميتها.

4. تثمين الجهود المصرية والقطرية والأمم المتحدة من أجل التخفيف من معاناة شعبنا وتحقيق تطلعاته بكسر وإنهاء الحصار، والترحيب بهذه الجهود مع التأكيد على انجاحها بما يخدم مصلحة شعبنا.

5. الإشادة بمستوى ومدى التقارب والعمل المشترك بين الفصائل الفلسطينية الذي رسخته مسيرات العودة وكسر الحصار، وضرورة البناء على هذا المناخ الوحدوي بما يخدم الأهداف والمصالح الاستراتيجية لشعبنا.

6. التأكيد على ضرورة استعادة وحدة شعبنا وإنهاء الانقسام بما يحقق وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة التحديات الخطيرة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بما يتطلب التجاوب مع مبادرة الفصائل الوطنية وتطبيق الاتفاقات الموقعة وخاصة اتفاق القاهرة 2011، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تقوم بالإعداد للانتخابات العامة وعقد مجلس وطني توحيدي وفق مخرجات مؤتمر بيروت.

7. الدعوة إلى وقف كافة العقوبات فورا عن قطاع غزة وعدم القيام بأي خطوات من شأنها زيادة معاناة شعبنا وزيادة الفرقة بين مكوناته الأصلية، وبما لا يخدم سوى الاحتلال ويهدد النسيج المجتمعي والمشروع الوطني الفلسطيني.

8. تحذر القيادتان من مخاطر الاندفاع نحو التطبيع وتسلل العدو للمنطقة بما يتطلب وقف أشكال التطبيع كافة وتفعيل المقاطعة الرسمية والشعبية للعدو في كل المجالات.

9. التحرك على كل المستويات لمواجهة مخاطر تصفية القضية الفلسطينية وما يسمى "صفقة القرن".

10. الإشادة بكل التحركات الوطنية والشعبية لإفشال مخططات الاحتلال وخاصة صمود شعبنا وأهلنا في الخان الأحمر.

 

التعليقات