17/01/2019 - 14:49

الاحتلال يعبث بجدار المسجد الأقصى

قالت مؤسسات دينية في مدينة القدس المحتلة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت بأعمال ترميم، في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وهو ما يمثل "اعتداءً على صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية".

الاحتلال يعبث بجدار المسجد الأقصى

قالت مؤسسات دينية في مدينة القدس المحتلة، إن السلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت بأعمال ترميم، في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وهو ما يمثل "اعتداءً على صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية".

وحذّرت مؤسسات: مجلس الأوقاف، والهيئة الإسلامية العليا، ودائرة الإفتاء، ودائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، اليوم الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي من "تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس، والذي أقرته مواثيق دولية وعالمية".

وقالت المؤسسات الدينية في تصريح مكتوب، إن السلطات الإسرائيلية قامت أمس الأربعاء "بنصب سقائل عالية بنيّة مُبيّتة للقيام بأعمال ترميم في الحائط الغربي من جهة الـمتحف الإسلامي، وهو جدار المسجد الأقصى، مما يعتبر اعتداءً صارخا على صلاحيات الأوقاف الإسلامية صاحبة الاختصاص في الترميم على مدار الزمان قبل الاحتلال وبعده".

ولفتت إلى أن السلطات الإسرائيلية قامت سابقا بعدة حفريات عميقة، كشفت عن أساسات المسجد الأقصى، مما أدى إلى سقوط أحد حجارته.

وقالت إنه "بعد سقوط الحجر قامت بسرقته ونقله إلى مكان مجهول، ورغم مطالبة الحكومة الأردنية والأوقاف الإسلامية بإرجاع الحجر كي تقوم الأوقاف بإعادته إلى مكانه، إلا أن دولة الاحتلال ماطلت ولا زالت في ذلك ولم تعد الحجر".

وكان الحجر قد سقط من الجدار الغربي للمسجد، في شهر تموز/ يوليو 2018، وهو ذات المكان الذي شرعت فيه سلطات الاحتلال بأعمال ترميم أمس.

وطالبت المؤسسات السلطات الإسرائيلية، بـ"فك السقائل فورا وإلا عليها أن تتحمل مسؤولية ما سينتج عن هذا الفعل".

وقالت إنه "ستقوم الأوقاف بمسؤولياتها وتحت الوصاية الهاشمية بصيانة جدران المسجد الأقصى المبارك وتنفيذ المشاريع الهامة في المسجد، وعلى الشرطة أن تمتنع عن إعاقتها لهذه المشاريع".

وطالبت العاهل الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، بصفته صاحب الرعاية والوصاية على الأماكن الإسلامية والـمسيحية بالقدس، "التدخل الفوري لوقف الاعتداء الإسرائيلي".

كما طالبت المؤسسات الدينية "شعبنا وأمتنا بالوقوف مع المسجد الأقصى، كما نطالب منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وأحرار العالم بالوقوف إلى جانب مسجدهم وعقيدتهم". 

التعليقات