16/03/2020 - 18:55

إصابة جديدة في طولكرم ترفع إصابات كورونا بالضفة لـ39

أعلنت الحكومة في السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدينة طولكرم، ليرتفع عدد الإصابات إلى 39 حالةً في الضفة الغربية.

إصابة جديدة في طولكرم ترفع إصابات كورونا بالضفة لـ39

(وفا)

أعلنت الحكومة في السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدينة طولكرم، ليرتفع عدد الإصابات إلى 39 حالةً في الضفة الغربية.

وقال رئيس الحكومة في السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال جلسة الحكومة التي عقدت في رام الله، إنه تم تسجيل إصابة جديدة في طولكرم لشاب عاد من بولندا.

وفي سياق مواجهة الاقتصادي الفلسطيني لتداعيات الفيروس، قال اشتية إن الأسواق بدأت تستقر والمواد الغذائية متوفرة وكافية لفترة غير قصيرة.

وشكر اشتية البنوك وسلطة النقد، الذين اتخذوا إجراءات كفيلة بتحفيز الاقتصاد الوطني وتوفير السيولة بيد المواطن.

كما شكر دولة الكويت التي قدمت 5.5 مليون شيكل، للمساهمة بمساعدة السلطة الفلسطينية لمواجهة كورونا.

الحكومة الفلسطينية تنفي إغلاق طولكرم بعد تسجيل إصابة بكورونا
ونفى اشتيه إغلاق محافظة طولكرم ، بعد تسجيل إصابة ثانية بفيروس كورونا.

وقال اشتية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن محافظ طولكرم، عصام أبو بكر، رفع تقدير موقف للحكومة، حول الأوضاع في المحافظة، بعد الإعلان عن اكتشاف إصابة جديدة بفيروس كورونا فيها، ولم يتم إغلاقها.

وتابع "المحافظة بشكل عام ومدينة طولكرم بشكل خاص لا زالت مفتوحة، حيث لا زلنا ندرس الوضع في المحافظة، ولم نتخذ قرارا بعد بإغلاقها".

وفي وقت سابق، أعلن أبو بكر عن إغلاق مدينة طولكرم، ومنع الخروج أو الدخول إليها حتى إشعار آخر، كخطوة احترازية من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

فحصوات لـ2519 عينة مشتبه بإصاباتها بالفيروس بالضفة

ذكرت وزارة الصحة أن عدد الإصابات بفيروس "كورونا" بلغ حتى اللحظة 39 حالة في فلسطين، وتم إجراء فحوصات لـ2519 عينة مشتبه بإصابتها بالفيروس من المحافظات الشمالية والجنوبية في مختبر الصحة العامة المركزي، منها 49 فحصا في المختبر الخاص بمحافظة بيت لحم، وكانت جميعها سلبية "غير مصابة"، باستثناء الحالات المذكورة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، اليوم الإثنين، أن عدد الحالات الموجودة في الحجر الصحي الخاص في الأكاديمية بمدينة أريحا بلغ 4 حالات، إضافة إلى 12 حالة في الحجر الخاص بمعبر رفح.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الموجودة في الحجر الصحي المنزلي بلغ 3570 حالة.

وأوضحت الوزارة أن 100 حالة في الحجر الصحي المنزلي بمحافظة نابلس، و600 في محافظة الخليل، و23 في سلفيت، و11 في قلقيلية، وحالة واحدة في طوباس، و47 في القدس، و112 في طولكرم، و2676 في المحافظات الجنوبية - قطاع غزة.

وفي قطاع غزة، أُدخل 51 مواطنا، إلى الحجر الصحي شرق مدينة رفح، عقب عودتهم عبر معبر رفح البري الحدودي، كإجراء احترازي من فيروس كورونا، وتم نقلهم إلى الحجر الصحي الإجباري لمدة 14 يوما في مدرسة غسان كنفاني شرق رفح.

وسيتم تقديم الخدمة والرعاية اللازمة لهم طوال فترة الحجر، حفاظاً على سلامتهم وسلامة المجتمع، وتنفيذا للإجراءات الوقائية المتخذة في مختلف المدن والمخيمات.

ودعت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة المواطنين إلى تقاسم المسؤولية معها والجهات المختصة من أجل المصلحة الوطنية والسلامة المجتمعية في مواجهة فايروس كورونا.

وطالبت الوزارة في بيان لها، اليوم الإثنين، بتفهم ودعم الإجراءات الوقائية والصحية كافة لمكافحة وباء كورونا، والذي بات التحدي الأول لكل دول العالم.

من جانبه، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، في بيان له اليوم إن "الحجر الصحي إجراء وقائي احترازي، وشروطه ليست مثل العزل الطبي، ولا يعني وجود حالات اشتباه".

وأضاف معروف "تم أخذ عينات فحص انتقائية من العائدين، ونحن بانتظار خروج نتائجها من المختبر المركزي".

وأشار إلى أنهم يتفهمون الملاحظات التي أبداها المواطنون على المكان الذي تم تخصيصه لاستقبال حالات الحجر الصحي للعائدين من مصر في إحدى المدارس شرقي رفح.

إصابة فلسطيني في بلجيكا

أعلن سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ، عن تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن فلسطيني، وهو موجود الآن في المستشفى لتلقي العلاج بعدما تم فحصه وكانت نتيجته إيجابية للفيروس.

وقال السفير في بيان، اليوم الاثنين، إن "المواطن الفلسطيني المصاب كان التقى بمواطن فلسطيني آخر قبل انتقاله إلى المستشفى، حيث تم وضع هذا الأخير في حجر صحي بيتي لمدة 14 يومًا، بينما قامت السفارة بتأمين الاحتياجات الضرورية لهذا المواطن".

التعليقات