21/11/2020 - 17:05

قطاع غزّة على شفير الإغلاق بسبب كورونا

باتت غالبيّة المناطق في قطاع غزّة تصنّف على أنها "مناطق حمراء"، بحسب ما أعلن مستشار وزير الصحة الفلسطينيّ في قطاع غزّة، فتحي أبو وردة، اليوم السبت.

قطاع غزّة على شفير الإغلاق بسبب كورونا

فرض قواعد كورونا في غزة (أ ب أ)

باتت غالبيّة المناطق في قطاع غزّة تصنّف على أنها "مناطق حمراء"، بحسب ما أعلن مستشار وزير الصحة الفلسطينيّ في قطاع غزّة، فتحي أبو وردة، اليوم السبت.

وشهد قطاع غزّة خلال الأسابيع الأخيرة ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، قال أبو وردة إنه "غير مسبوق".

وحذر أبو وردة من نفاد القدرة الاستيعابية للمستشفى الأوروبي لاستقبال مرضى كورونا، مشيرًا إلى أنّ غرف العناية المكثفة يرقد بها نحو 50 إلى 60 مريضا، بينهم أشخاص صغار بالسن ولا يعانون أمراضا مزمنة.

وعبر أبو وردة عن أمله في السيطرة على الوضع الوبائي، مشدّدًا على أن "وعي المواطن بضرورة التزامه بالإجراءات الوقائية هو الأمر الذي يعول عليه، لتفادي الانتقال إلى مرحلة الإغلاق للمناطق الموبوءة في القطاع".

وبيّن أبو وردة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم السبت، أنه، ونتيجة الارتفاع الكبير بالإصابات بكورونا، فإن العملیات المبرمجة في مستشفيات القطاع متوقفة، نظرا لحالة الطوارئ.

وأعلن أنه خلال أیام ستصل قطاع غزة شاحنتان تحملان مساعدات طبیة عاجلة لمواجھة كورونا من أجھزة تنفس وأدویة خاصة لمرضى الأمراض المزمنة.

وسجّل قطاع غزّة أمس، الجمعة، 891 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحّة، د. أشرف القدرة، بينما تعافى 225 مريضًا.

وتوفي 4 في القطاع جرّاء الإصابة بالفيروس، الجمعة، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي في القطاع إلى 62.

وارتفع عدد المرضى النشطين في القطاع لوحده إلى 5036، بينما وصل عدد المرضى الإجمالي أكثر من 14 ألفًا.

وبحسب القدرة، يخضع 332 مصابًا للعلاج في المشافي، منهم 78 توصف حالاتهم بالخطيرة.

والإثنين الماضي، قرّر الحكومة الفلسطينيّة إرسال مستلزمات طبية وأجهزة تنفس اصطناعي لغزة.

وعبّرت الحكومة الفلسطينيّة عن قلقه لارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال رئيس الحكومة الفلسطينيّة، محمد اشتية، الأسبوع الماضي، إن "الأرقام في قطاع غزة مقلقة جدا" مضيفا أنها "سوف تزيد في الأشهر القادمة" ودعا للالتزام بالتعليمات والوقاية.

وأضاف أن حكومته "جاهزة لأي إجراء نظرا لارتفاع وتيرة الإصابات".

التعليقات