15/02/2021 - 20:06

الاحتلال يمنع إدخال لقاحات كورونا إلى غزة

ذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أن سلطات الاحتلال منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد والتي سيرتها الوزارة اليوم، الإثنين، إلى قطاع غزة

الاحتلال يمنع إدخال لقاحات كورونا إلى غزة

توضيحية (أ ب)

ذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أن سلطات الاحتلال منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد والتي سيرتها الوزارة اليوم، الإثنين، إلى قطاع غزة.

وقالت الكيلة مساء اليوم إن "سلطات الاحتلال تتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقية الدولية".

وأشارت إلى أنه "جرى اليوم نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي، لتدخل قطاع غزة إلا أن سلطات الاحتلال منعت إدخالها".

وأوضحت الكيلة أن "هذه الجرعات كانت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كورونا، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ".

وختمت بالقول إن "الحكومة ووزارة الصحة تقومان بالتواصل مع المنظمات الدولية لإدخال المطاعيم بأقصى سرعة إلى قطاع غزة".

تأجيل حملة التطعيم في الضفة وقطاع غزة

في سياق متصل، أعلنت الحكومة الفلسطينية عن تأجيل حملة تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بسبب تأخر وصول اللقاحات المطلوبة، في الوقت الذي عادت فيه الإصابات إلى الارتفاع.

وكان من المفترض أن تبدأ عملية تطعيم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد الفيروس منتصف الشهر الجاري، بعد الانتهاء من تطعيم الطواقم الطبية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد إشتية، قبيل جلسة الحكومة الأسبوعية "طرأ تأخير على وصول كميات اللقاحات المطلوبة لإطلاق عملية التطعيم، ما أدى إلى تأخير الموعد إلى وقت لاحق يتم الإعلان عنه حال استلامنا اللقاحات متعددة المصادر".

وتسلمت السلطة الفلسطينية في رام الله الأسبوع الماضي عشرة آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي من أصل مليوني جرعة اشترتها الحكومة الفلسطينية لعمليات تحصين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت الشهر الماضي أنها وقعت أربعة عقود للحصول على لقاحات بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها خلال شهرين.

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة الفلسطينية وعلى ضوء ازدياد أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية تمديد العمل بإجراءات الإغلاق السابقة بدءًا من الأربعاء، بحيث تستمر في الإغلاقات الليلية والإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت.

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أصدر مطلع الشهر الجاري مرسوما قضى بتمديد حالة الطوارئ المعمول بها في الأراضي الفلسطينية منذ رصد أولى الإصابات بالفيروس في آذار/ مارس 2020، لمدة ثلاثين يوما.

وسجلت الضفة الغربية نحو 115 ألف إصابة بالفيروس و1398 وفاة، في حين سجل قطاع غزة نحو 54 ألف إصابة و537 وفاة.

التعليقات