21/02/2021 - 11:37

مع بدء تسهيلات كورونا: مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا استفزازية وسط إخلاء المصلين الفلسطينيين من المسجد.

مع بدء تسهيلات كورونا: مستوطنون يقتحمون الأقصى

مستوطنون يقتحمون الأقصى (تصوير رامي خطيب)

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا استفزازية وسط إخلاء المصلين الفلسطينيين من المسجد.

وأفادت دائرة الأوقاف أن 28 مستوطنا اقتحموا وتجولوا في ساحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال، عبر مجموعات انطلقت من باب المغاربة مرورا بالمنطقة الشرقية للمسجد وصولا إلى باب السلسلة، ونفذوا جولات استفزازية.

وأوضحت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أجبرت مجموعة من المسنات على الابتعاد من مكان جلوسهن في ساحات الأقصى، وذلك لإتاحة المجال لمستوطن بالجلوس منفردا، ضمن التضييقات على المرابطين في المسجد.

وتأتي اقتحامات المستوطنين مع دخول تسهيلات كورونا صباح اليوم الأحد، حيز التنفيذ، وأتت الاقتحامات ضمن جولات دورية يقومون بها تهدف لتغيير الواقع في القدس والأقصى.

وتتواصل الدعوات لعموم الفلسطينيين بالداخل والقدس ومن يستطيع الوصول للأقصى من سكان الضفة الغربية، إلى تكثيف شد الرحال نحو المسجد الأقصى وإعماره بالمصلين، إفشال لمخططات المستوطنين.

وتستهدف قوات الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

ويستهدف الاحتلال موظفي وحراس الأقصى بالاعتقال والإبعاد والتضييق بهدف ثنيهم عن دورهم في حماية المسجد وتأمينه.

إلى ذلك، انطلقت صباح اليوم الأحد، قوافل تقل المئات من أهالي الداخل إلى المسجد الأقصى لإعماره بالمصلين والرباط فيه.

وجدد المواطنون من حملات المناصرة لمدينة القدس وللمسجد الأقصى من خلال إعادة تسيير قوافل الأقصى انطلاقا من مدن الداخل قبل عدة أسابيع.

وأطلق العديد من المقدسيين دعوات بضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى، والتواجد فيه وقطع الطريق على الاحتلال والمستوطنين الذين يحاولون الاستفراد فيه.

وتتزامن الدعوات بتكثيف التواجد في المسجد الأقصى في ظل دعوات حشد ما يسمى بـ"جماعات الهيكل" لاقتحام المسجد الأقصى عقب انتهاء الإغلاق.

وكانت سلطات الاحتلال صادقت على فرض الإغلاق الشامل في 6 كانون الثاني/ يناير، بدعوى الحد من تفشي فيروس كورونا.

التعليقات