14/05/2021 - 14:28

إصابات في قمع الاحتلال مسيرات في الضفة داعمة لغزة والقدس

أصيب عشرات الفلسطينيين في اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على مشاركين في مسيرات ليلية خرجت بشكل عفوي في عدد من مدن الضفة الغربية؛ دعمًا للقدس وقطاع غزة.

إصابات في قمع الاحتلال مسيرات في الضفة داعمة لغزة والقدس

مواجهات قرب رام الله (أ ب أ)

أصيب عشرات الفلسطينيين في اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على مشاركين في مسيرات ليلية خرجت بشكل عفوي في عدد من مدن الضفة الغربية؛ دعمًا للقدس وقطاع غزة.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، في بيان، إن طواقمها تعاملت مع 101 إصابة في مواجهات اندلعت فجرا في مدن نابلس وقلقيلة وطولكرم وجنين والخليل.

وأوضحت أن من بين الإصابات 17 بالرصاص الحي، و6 بالرصاص المعدني، و74 بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، و4 بالضرب.

وخرجت المسيرات في مدن نابلس وطولكرم وجنين شمالي الضفة، ورام الله والخليل وبيت لحم. ففي مدينة نابلس، شارك مئات الفلسطينيين في مسيرة انطلقت من مركز المدينة إلى البلدة القديمة.

وفي بيت لحم، أصيب العشرات بالاختناق، نتيجة قمع الاحتلال لمسيرة انطلقت من منطقة باب الزقاق، وصولا إلى المدخل الشمالي للمدينة، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.

وفي مخيم العزة شمال بيت لحم، أدى إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الى اشتعال النيران في الأعشاب والحشائش قرب أحد المنازل. كما شهدت بلدتي تقوع وحوسان مواجهات، أصيب خلالها عدد من الشبان بالاختناق.

وقامت قوات الاحتلال بفحص كاميرات المراقبة المثبتة على واجهات المحلات والمنازل، واحتجزت الشاب خالد معية صبيح (28 عاما). وفي قرية حرملة شرق بيت لحم، أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي البوابة الرئيسية امام تحركات المواطنين ومركباتهم.

وأصيب عدد من الشبان، فجر اليوم، بحالات اختناق، عقب إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، صباح اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن المواجهات اندلعت عند مدخل القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني والحي تجاه الشبان.

وفي جنين، شارك المئات في وقفة بوسط المدينة، ورددوا شعارات مناهضة للاحتلال، ثم توجهوا إلى حاجز الجلمة الإسرائيلي شمالي المدينة؛ حيث اندلعت مواجهات استخدم خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وفق نشطاء.

وجنوبي الضفة، أصيب شاب بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، صباح اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل.

ونظم المئات وقفة تضامنية وسط مدينة الخليل، في حين انطلق عشرات الشبان في مسيرتين من مخيم العروب وبلدة بيت أمر شمالي المدينة نحو نقاط التماس مع قوات الاحتلال.

وانتهت مسيرة الخليل بمواجهات في منطقة "باب الزاوية" وسط المدينة؛ حيث نقطة تمركز لجيش الاحتلال، في حين انتهت مسيرتا العروب وبيت أمر إلى مواجهات مع الاحتلال على حاجزين عسكريين على مدخليهما استخدم خلالهما الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي.

التعليقات