16/05/2021 - 08:46

بايدن يطلب عباس التدخل لدى حماس لوقف قصف إسرائيل

لأول مرة منذ توليه منصبه، أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، مكالمة هاتفية مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وسط عدوان إسرائيلي على قطاع غزة، وأعرب بايدن عن قلقه من التصعيد الجاري، ولكنه شدد على ضرورة أن تتوقف حماس عن

بايدن يطلب عباس التدخل لدى حماس لوقف قصف إسرائيل

عباس وبايدن (أرشيفية)

لأول مرة منذ توليه منصبه، أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، مكالمة هاتفية مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وسط عدوان إسرائيلي على قطاع غزة، وأعرب بايدن عن قلقه من التصعيد الجاري، ولكنه شدد على ضرورة أن تتوقف حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقال البيت الأبيض في بيان عن المكالمة إن بايدن "شدد على ضرورة توقف حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل"، وإن الزعيمين "عبرا عن قلقهما المشترك من أن المدنيين الأبرياء، بمن فيهم الأطفال، فقدوا حياتهم بشكل مأساوي وسط أعمال العنف المستمرة".

كما أكد بايدن "التزام الولايات المتحدة بتعزيز الشراكة الأمريكية الفلسطينية"، وسلط الضوء على قرار إدارته في الآونة الأخيرة إعادة المساعدات إلى الضفة الغربية وقطاع غزة التي تحتلها إسرائيل. وكانت المساعدات قد قطعت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وذكر ملخص المكالمة الذي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن بايدن قال إن الولايات المتحدة تعارض طرد الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، رغم أن رواية البيت الأبيض للمكالمة لم تأت على ذكر القضية.

وبحسب وفا أطلع عباس، الرئيس بايدن على الاعتداءات التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في القدس وغزة والضفة الغربية من آلة الحرب الإسرائيلية التي تسببت في قتل المئات من أبناء الشعب الفلسطيني، وجرح الآلاف وتشريد آلاف العائلات من منازلهم التي تم تدميرها في غزة والضفة، وإرهاب المستوطنين المتطرفين في القدس والضفة، والاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى، ومنعهم من الوصول إلى المسجد الاقصى وكنيسة القيامة ومحاولات سرقة أراضي أهالي حي الشيخ جراح.

وطالب عباس، بايدن بتدخل الإدارة الأميركية لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وأكد عباس أن الأمن والاستقرار سيتحقق عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد عباس استعداد الجانب الفلسطيني للعمل مع اللجنة الرباعية الدولية، من أجل تحقيق السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية، والعمل مع الإدارة الأميركية لتعزيز العلاقات الثنائية وازالة أي معوقات تعترض طريقها.

ومن ناحية أخرى، أكد عباس على أن الانتخابات سيتم إعادة تنظيمها بمجرد التزام إسرائيل بالاتفاقيات بشأن إجراءها في مدينة القدس.

التعليقات