27/05/2021 - 10:10

مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة والقدس

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، ساحات المجسد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال التي واصلت حملة المداهمات والاعتقالات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة والقدس

مستوطنون يقتحمون الأقصى (الأوقاف)

اقتحم اقتحمت عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، ساحات المجسد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال التي واصلت حملة المداهمات والاعتقالات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ووفقا لدائرة الأوقاف، فإن 67 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، في وقت مبكر من صباح اليوم، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، حيث تقدم هذه الاقتحامات وإقامة الشعائر التلمودية قبالة مصلى باب الرحمة وقبة الصخرة الحاخام يهودا غليك.

ومطلع الأسبوع استأنف المستوطنون بقرار من حكومة الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، بعد أن أوقفتها 19 يوما، بظل الهبة الشعبية الفلسطينية، والاحتجاجات الكبيرة في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

إلى ذلك، تشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، حملات اعتقال ليلية متكررة بشكل يومي، يرافقها عمليات دهم وإرهاب للمواطنين الآمنين في منازلهم.

في القدس المحتلة، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت عددا من المواطنين، عرف منهم الأسير المحرر الحاج نهاد الزغير، وأدهم عبيدات، وعدنان عليان، وعدي كباجة ومحمد كباجة، وذلك بعد بدهم وتفتيش منازلهم في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد علي أبو سمرة بعد دهم وتفتيش منزل ذويه في مخيم قلنديا.

وسلمت قوات الاحتلال الشاب مهند أبو جمعة من سكان بلدة الطور، بلاغا في مكان عمله للتحقيق.

وفي محافظة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال منزل القيادي في حركة حماس جمال الطويل، من البيرة، واعتقلت نجله يحيى.

واعتقلت قوات الاحتلال كلا من: رشاد عبدة، ورفيق السايس، ويوسف نصر من بلدة كفر نعمة غرب رام الله، عقب دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

بينما في محافظة الخليل، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في بلدة سعير طالت كلا من: المحامي أسامة عبد ربه المطور، وفارس عبد القادر الجبارين، وخليل عبد الكريم الفروخ، وأدهم جبارين، وأحمد عطية المطور، وعطية عبد الحميد لمطور، وأمجد محمد عيد جردات.

كما سلمت قوات الاحتلال بلاغات لمقابلة مخابراتها لكل من: سامر مصطفى جبارين، وجلال جبارين، وخيران جردات.

وقد فتشت تلك القوات عددا من المنازل، عرف من أصحابها: الشهيد عريف جردات، وحسن شريف جردات، ورياض سامي جردات، وتيسير عبد الرحمن جردات وشقيقه يسري، وزيدان دراويش، وعاثت فسادا وتخريبا في محتوياتها.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام باتجاه منازل المواطنين خلال اقتحام بلدة سعير، ما تسبب بإحراق أراض زراعية.

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل المدينة الشمالي، ما أدى لاندلاع حريق قرب فندق بردايس نتيجة إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز السام وقنابل الصوت، فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق.

في محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر الجديد، واعتقلت الشاب سليمان كعبي.

واندلعت مواجهات ليلية على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الإنارة في سماء المنطقة.

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها واستجوبت ساكنيها، عرف من أصحابها: محمود جميل أبو بكر، ومن عائلتي الخطيب وأبو بكر.

كما شنت تلك القوات حملة تمشيط واسعة بين كروم الزيتون قرب مدخل البلدة الواقعة بالقرب من مفترق قرية زبدة.

التعليقات