15/06/2021 - 19:47

مواجهات مع الاحتلال في الضفة تنديدا بـ"مسيرة الأعلام"

اندلعت مواجهات، اليوم الثلاثاء، بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق بالضفة الغربية المحتلة، تنديدا بـ"مسيرة الأعلام" التي ينظمها مستوطنون في القدس.

مواجهات مع الاحتلال في الضفة تنديدا بـ

(أ ب أ)

اندلعت مواجهات، اليوم الثلاثاء، بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق بالضفة الغربية المحتلة، تنديدا بـ"مسيرة الأعلام" التي ينظمها مستوطنون في القدس.

وأفادت المصادر بأن الشبان رشقوا جنود الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الفارغة وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما رد الجيش بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

ولم يبلغ على الفور عن وقوع أي إصابات بجروح في مسيرات الضفة برصاص الجيش، فيما جرى علاج عشرات الإصابات بالاختناق ميدانيا.

وجنوبي الضفة، قمع الجيش الإسرائيلي، مسيرة في مدينة بيت لحم، خرجت من منطقة باب الزقاق، مرورا بشارع القدس الخليل، وصولا إلى المدخل الشمالي لبيت لحم عند محيط مسجد بلال بن رباح، وذلك تنديدا بـ"مسيرة الأعلام".

(أ ب أ)

وأصيب العشرات من المشاركين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

كما شهدت مدينة الخليل، اندلاع مواجهات مع الجيش الإسرائيلي عند مدخل مخيم العروب شمالي المدينة، أصيب خلالها العشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز.

وأفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية ("وفا")، بأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل المخيم بأسلاك شائكة، تحسبا لاندلاع مواجهات تزامنا مع "مسيرة الأعلام" في القدس، فيما تعمد الجنود إطلاق قنابل الغاز والصوت صوب نوافذ وباحات المنازل.

ووسط الضفة، اندلعت مواجهات في رام الله، عند حاجز "بيت أيل" المدخل الشمالي للمدينة، أصيب خلالها عدد من الشبان بحالات اختناق والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

هذا، وانطلقت تظاهرات غاضبة في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، بمشاركة المئات من الفلسطينيين، رفضا لـ"مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس المحتلة.

وأفاد المصادر الفلسطينية في قطاع غزة، بأن المشاركين في المسيرة رفعوا الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منها: "القدس لنا"، و"على القدس رايحين شباب بالملايين".

من المسيرة في غزة (الأناضول)

وقال محمود خلف، في كلمة ألقاها ممثلا عن الفصائل الفلسطينية، على هامش المسيرة: "خرجنا لنؤكد أن القدس هي خط الدفاع الأول للأمة".

وأضاف خلف: "ليس أمامنا من خيار إلا الدفاع عن مدينة القدس وكرامتنا الوطنية على طريق إلحاق الهزيمة بالحكومة الصهيونية الجديدة ومشروعها الاستيطاني".

وتابع: "المخاطر التي تهدد القدس تتطلب اتخاذ العديد من الخطوات الاستراتيجية الهامة من منطلق المسؤولية الوطنية وفي هذا الظرف الحساس".

وشدد خلف على ضرورة "إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية والاتفاق على برنامج سياسي موحد لمواجهة كل التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، انطلقت "مسيرة الأعلام" الاستفزازية من شارع "هنفيئيم" بالشق الغربي لمدينة القدس بمشاركة آلاف المستوطنين باتجاه باب العامود.

التعليقات