02/08/2021 - 10:26

مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة وغزة

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي واصلت شن مداهمات وتفتيشات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية تخللها اعتقال عددا من المواطنين، فيما تم اعتقال 4 فلسطينيين من غزة.

 مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة وغزة

اقتحامات واعتقالات في نعلين (وفا)

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي واصلت شن مداهمات وتفتيشات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية تخللها اعتقال عددا من المواطنين، فيما تم اعتقال 4 فلسطينيين من غزة حاولوا تجاوز الشريط الأمني.

وذكرت دائرة الأوقاف أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى في الفترة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم بحراسة شرطة الاحتلال التي وفرت لهم الحماية خلال قيام بعضهم بشعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ومنعت شرطة الاحتلال المصلين والحراس من الاقتراب من المستوطنين أثناء اقتحام الأقصى.

وفي المقابل، تواصل شرطة الاحتلال التضييق على الفلسطينيين بالقدس القديمة والأقصى، حيث احتجزت شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى بعض هويات الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل للمسجد، فيما واصلت إبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

ميدانيا وفي الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جاد عصام نافع، بعد مداهمة بلدة نعلين قضاء رام الله. ونفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال واستجواب ميداني، لشبان في عدة بلدات بمحافظة نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا واعتقلت كلا من جهاد السفير، وكرم محمد داوود، وسعيد زهير داوود، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها وتخريب محتوياتها. واعتقل الاحتلال الشاب أحمد شريف زيدات من بلدة بني نعيم

وداهمت منزل الأسير المحرر عبيدة كمال جبور وأجرت معه تحقيقا ميداناً، بعد اقتحام قرية سالم. وفي روجيب ، وداهمت القوات منزل المواطن عدنان عزيز أبو عيشة، وأجرت معه تحقيقا ميدانيا.

وتواصلت في بلدة بيتا فعاليات الإرباك الليلي، قرب البؤرة الاستيطانية المقامة على جبل صبيح.

واعتقل جنود الاحتلال الشاب سعيد داود، وجهاد السفير، كرم محمد داود، بعد مداهمة منازلهم في البلدة.

وتمكن شبان ونشطاء من قرية بيت دجن من الوصول للبؤرة الاستيطانية شمال شرق القرية، واشعال النيران بالقرب منها.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحـتلال المدينة، وتمركزت في منطقة خلة نوفل وحي كفر سابا وحي القرعان.

بينما من محافظة طولكرم اعتقلت قوات الاحتلال حازم وليد صباح، وأحمد فتحي طعمة، بعد دهم منزليهما، وتفتيشهما في بلدة قفين.

ومن محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: عبد الباسط حازم الجعبري، ومحمد جميل ياقين الجعبري من مدينة الخليل، والشاب أحمد شريف زيادات من بلدة بني نعيم شرقا، عقب دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وبني نعيم، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، عن اعتقال أربعة شبان من غزة الليلة الماضية، اجتازوا السياج الأمني شرق القطاع.

وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال أن قواته تعاملت مع "محاولتي تسلل للسياج الفاصل من جنوب قطاع غزة نحو الغلاف".

وقال في بيان إنه "في المحاولة الأولى اعتقلت القوات فلسطينيا تسلل للغلاف وكان بحوزته قطاعة وسكين وتم تحويله للتحقيق. وفي المحاولة الثانية اعتقلت القوات 3 فلسطينيين ضبط بحوزتهم سكينين وتم استجوابهم في المكان".

التعليقات