29/08/2021 - 23:50

القدس: الاحتلال يجبر فلسطينيا على هدم منزله ذاتيًّا

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مواطنا من القدس على هدم منزله الذي يسكن فيه، في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

القدس: الاحتلال يجبر فلسطينيا على هدم منزله ذاتيًّا

خلال تفكيك وهدم المنزل 

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مواطنا من القدس على هدم منزله الذي يسكن فيه، في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بأن بلدية الاحتلال في القدس أجبرت المقدسي عقاب جعابيص على هدم منزله وهو عبارة عن "كونتينر" سكني وغرفة من الصاج تابعة له، تجنبا لدفع غرامات باهظة تفرضها عليه بلدية الاحتلال في حال قامت طواقمها بالهدم.

مخطط "تسوية الحقوق العقارية"للاستيلاء على المزيد من الأراضي والعقارات

وفي سياق ذي صلة، حذرت وزارة شؤون القدس، من استخدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مخطط "تسوية الحقوق العقارية"، كغطاء للاستيلاء على المزيد من الأراضي والعقارات في القدس.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، الأحد، أن تفعيل الحكومة الإسرائيلية "لـتسوية الحقوق العقارية" يهدف إلى المزيد من التوغل، من خلال ما يسمى "بحارس أملاك الغائبين"، للاستيلاء على المزيد من ممتلكات المقدسيين في المدينة.

خلال تفكيك وهدم المنزل

وأكدت أن هذا المخطط يأتي في سياق تصعيد الاستيطان والتهجير العرقي وتغيير الطابع العربي- الفلسطيني لمدينة القدس الشرقية، مشيرة إلى ما يسمى "بمخطط مركز المدينة"، وقرارات إخلاء منازل في حيي الشيخ جراح وسلوان، وهدم عشرات المنازل الأخرى في سلوان، وجميع الأحياء الفلسطينية بالمدينة.

ولفتت إلى أن الحكومة الإسرائيلية، أعلنت عن إطلاق هذه الخطة بالتزامن مع إعلان سلطات الاحتلال، وضع اليد على أكثر من 2500 دونم في المدينة المحتلة، محذرة من أنها ستحاول وضع اليد على العديد من العقارات؛ بحجة أن سكانها لا يتواجدون في المدينة.

وأشارت إلى أن هذه الخطة ستمثل عبئا إضافيا على المواطنين الذين سيطلب منهم دفع أموال طائلة من أجل تسجيل ممتلكاتهم.

وذكرت الوزارة "أن الخطوة تأتي بالتزامن مع تصعيد عمليات هدم المنازل في القدس، حيث تم منذ مطلع العام الجاري هدم أكثر من 100 مبنى"، منوهة إلى أن هذه الخطوة "تتزامن مع شروع الاحتلال بوضع البنى التحتية لإقامة أكثر من 9000 وحدة استيطانية على أراضي مطار القدس الدولي في قلنديا".

التعليقات