31/08/2021 - 16:37

بعد أشهر من المنع: الاحتلال يسمح بدخول حديد البناء إلى غزة

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بدخول كميات من حديد التسليح الخاص بأعمال البناء، لقطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، لصالح القطاع الخاص الفلسطيني، للمرة الأولى منذ العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أيار/ مايو الماضي.

بعد أشهر من المنع: الاحتلال يسمح بدخول حديد البناء إلى غزة

أرشيفية من غزة (أ ب أ)

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بدخول كميات من حديد التسليح الخاص بأعمال البناء، لقطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، لصالح القطاع الخاص الفلسطيني، للمرة الأولى منذ العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أيار/ مايو الماضي.

وقال مصدر مسؤول في الجانب الفلسطيني من المعبر (تديره حركة حماس)، لوكالة "الأناضول"، إن الجانب الإسرائيلي سمح بدخول عدة شاحنات محملة بحديد البناء، بعد منع دام أكثر من 3 شهور، في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير في أيار/ مايو على القطاع.

وتسبب منع دخول الحديد، في توقف شبه كلي، لأعمال البناء في القطاع.

وسمحت سلطات الاحتلال أمس الإثنين، ولأول مرة، بدخول الإسمنت والجرانيت والرخام، وبعض مستلزمات البناء.

ومنذ بدء العدوان الأخير في أيار/ مايو الماضي، تقيّد سلطات الاحتلال حركة مرور البضائع عبر معبر كرم أبو سالم، وتمنع إدخال الكثير من البضائع الأساسية، وهو ما تسبب بتفاقم الأوضاع المعيشية الصعبة.

وكانت أسعار الحديد قد قفزت خلال الأيام الماضية إلى نحو 4500 شيكل للطن الواحد، بينما كانت تتراوح قبل العدوان الأخير على غزة بين 3200 و3500 شيكل للطن، بزيادة تراوحت نسبتها بين 29% و40%.

واقتصر مرور مواد البناء على الإسمنت الذي يصل إلى القطاع عبر بوابة صلاح الدين، التي تربط غزة بالجانب المصري.

وتعاني الأسواقي في غزة من شح كبير في مواد البناء الخام على صعيد الحديد وحصى البناء ومواد تعبيد الطرقات، من جراء المنع الإسرائيلي لها فيما لا تدخل هذه المواد عبر الجانب المصري، بحسب ما أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد".

وأوضح سرحان أن المؤسسات الدولية تشترط في مشاريعها أن يتم إدخال مواد البناء عبر معبر كرم أبو سالم، وهو الأمر الذي أدى لتعطّل جميع المشاريع الدولية في القطاع من جراء المنع الإسرائيلي.

التعليقات