02/10/2021 - 21:32

وفد رفيع من "حماس" إلى القاهرة... الأحد

يصل وفد رفيع من حركة المقاومة الإسلامية ("حماس")، برئاسة رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الأحد المقبل، لإجراء مباحثات مع قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية.

وفد رفيع من

توضيحية من معبر رفح (أ ب أ)

يصل وفد رفيع من حركة المقاومة الإسلامية ("حماس")، برئاسة رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الأحد المقبل، لإجراء مباحثات مع قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية.

وكشف مصدر قيادي بالحركة أن وفدا مشتركا من داخل وخارج قطاع غزة برئاسة هنية، يصل إلى القاهرة يوم الأحد المقبل، ويُجري مباحثات مع مسؤولي جهاز المخابرات العامة المصرية.

ويضم الوفد، بحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، كلا من نائب رئيس الحركة، صالح العاروري، ورئيسها في غزة، يحيى السنوار، ورئيس إقليم الخارج، خالد مشعل، إلى جانب عدد من أعضاء المكتب السياسي.

وأضاف المصدر الذي تحدث إلى وكالة "الأناضول"، أن الوفد سيبحث مع مسؤولي المخابرات المصرية المستجدات السياسية، والأوضاع الأمنية والمعيشية في قطاع غزة، إلى جانب عدد من الملفات المشتركة.

وفد سابق من حماس برئاسة الزهار والحية يصل القاهرة عبر رفح (أ ب أ)

وأوضح أنه من المقرر أن تتصدر الأوضاع الأمنية في غزة، وملف التهدئة مع إسرائيل، وإعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع في أيار/ مايو الماضي، جدول أعمال المباحثات، في ظل حالة الترقب وعدم الاستقرار نتيجة تعثر تثبيت التهدئة.

من جانبها، ذكرت التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، من بينها هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الوفد سيبحث مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، ملف التهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، بالإضافة إلى الاطلاع على المحاولة المصرية لإحداث انفراجة في ملف تبادل الأسرى بين "حماس" وحكومة الاحتلال الإسرائيلية.

وأشارت القناة الرسمية الإسرائيلية ("كان 11") إلى أن المحادثات ستتناول التهدئة وما تصفها السلطات الإسرائيلية بـ"التسهيلات" المقدمة لقطاع غزة، وملف تبادل الأسرى.

من جانبها، ذكرت صحيفة "العربي الجديد"، نقلا عن مصادر مصرية خاصة، قولهم إنّ المسؤولين في جهاز المخابرات العامة وجّهوا دعوة لقيادة حركة "حماس"، لزيارة القاهرة، بعد اتصالات ومباحثات أجراها المسؤولون في مصر مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وكشفت المصادر أن الفوج الأول سيصل إلى القاهرة عبر معبر رفح الحدودي قادمًا من قطاع غزة، ويضم كلاً من يحيى السنوار قائد الحركة في القطاع، ونائبه خليل الحية، بالإضافة إلى روحي مشتهى، ومروان عيسى، أعضاء المكتب السياسي للحركة. وأشارت المصادر إلى أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، سيصل إلى القاهرة لقيادة الوفد، رفقة اثنين من قيادات الخارج، على متن طائرة خاصة قادمة من قطر.

وأوضحت المصادر أن الوفد سيبحث صفقة تبادل الأسرى، والترتيبات المصرية الخاصة ببدء جهود إعادة الإعمار، على ضوء ما توصلت إليها الاتصالات المصرية مع الجانب الإسرائيلي.

وتتهم حركة "حماس" سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات التهدئة عقب الحرب الأخيرة، وأبرزها السماح بإعادة إعمار ما خلفته الحرب، وإدخال أموال المنحة القطرية للأسر الفقيرة وموظفي حكومة غزة، وعدد من المشاريع التنموية التي من شأنها التخفيف من الأوضاع المعيشية الصعبة لسكان القطاع المحاصر.

التعليقات