" تصاعد وتيرة الحملة الشعبية لنصرة اسرانا في اضرابهم عن الطعام "

* "خيمة اعتصام وتضامن في الجولان المحتل* مظاهرة تضامنية في حيفا وبرنامج تصعيدي يصل الى حد الاضراب الشامل* تظاهرة امام سجن بئر السبع واضراب عن الطعام في فلسطين


اطلقت اللجنة الشعبية في الجولان المحتل لدعم اضراب الاسرى في السجون الاسرائيلية مساء امس، الثلاثاء حملتها التضامنية مع " معركة الامعاء الخاوية " بنصب خيمة اعتصام في ساحة بلدة مجدل شمس.

* * *


الاسير المحرر(عضو اللجنة الشعبية) رضوان الجوهري: " ننطلق بشكل منظم لنضمن تحقق الاهداف المرجوة "


وفي حديث لموقع عرب48 من داخل خيمة التضامن، قال عضو اللجنة الشعبية، الاسير المحرر، رضوان الجوهري: " اللجنة الشعبية في الجولان المحتل للتضامن مع الاسرى المضربين اقرت برنامج نضالي ستتصاعد وتيرته وفقا للاحداث المتتالية والمستجدات لدعم اسرانا الفلسطينيين والعرب واسرى الجولان العربي السوري المحتل"


ما هي توقعاتكم حول المشاركة الشعبية في هذا البرنامج النضالي؟


* نتوقع ان يلاقي مشاركة فاعلة من قبل كافة ابناء جولاننا المحتل..فما يتعرض له الاسرى في السجون الصهيونية من حرمان وعدوان لكسر ارادة الحركة الاسيرة المناضلة واذلالها، يشكل بالنسبة للجميع خطرا حقيقيا وياتي قرار الاسرى بخوض معركة الدفاع عن كرامة الحركة الاسيرة وحقوقها الاساسية، في هذه الاجواء العنصرية المسمومة التي تعيشها دولة الاحتلال، ليضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع .خطر حقيقي يتربص بالاسرى وبحياتهم والسجون كانت قد شهدت في السابق اضرابات في ظروف اقل توترا وسقط خلالها الشهداء ومنها اضراب عام 1992 حيث استشهد اسيران من رفاقنا في فلسطين المحتلة . واليوم، في هذه المعركة التي يخوضها اسرانا في السجون، الجميع معرض للاستشهاد وللاصابة، والمطلوب، منا جميعا ، هو الوقوف، بجدية وبضمير حي، لجانبهم  حتى يتمكنوا من الصمود. وقفتنا هي جزء من صمودهم ومن صمودنا ".


هل تنسقون خطواتكم مع لجان واطر عربية وفلسطينية؟


* بالتأكيد. هناك تنسيق مستمر مع كافة اللجان المعنية بقضايا الاسرى والمعتقلين بما في ذلك، جمعية انصارالسجين ونادي الاسير الفلسطيني وكافة المؤسسات الفلسطينية التي تنطلق ، كما ننحن ننطلق ، باتجاه عمل حقيقي يؤدي بنا الى احداث نتائج عملية."


هل تستعدون لاطلاق خيمات اعتصام في اماكن اخرى؟


* هنالك عدة افكار مطروحة..ولكن كلها قابلة للتغير وفق المستجدات والتطورات التي تحدث داخل السجون. لن ننطلق بشكل عشوائي وانما بشكل منظم ليكون لعملنا نتائج فعالة تضمن تحقيق الاهداف المرجوة".

وعلم موقع عرب48 من مصادر في اللجنة ان التحرك يتضمن " اضراباً عن الطعام في الخيمة " سيعلن عنه في وقت لاحق وفق برنامج طوارىء على اساس تصعيدي بالتنسيق مع اطر ولجان عربية وفلسطينية في الداخل وفي الضفة والقطاع.

وكانت " اللجنة الشعبية " قد عقدت على مدار الاسبوع المنصرم سلسلة جلسات لها اقرت خلالها " البرنامج النضالي " الذي سيواكب الاسرى في اضرابهم.

وسيتم اليوم الاربعاء، الاعلان رسميا عن انطلاق هذه الحملة عبر دعوة الفعاليات الدينية والاجتماعية والشبابية وكافة ابناء الجولان في القرى المحتلة ( مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنيا والغجر ) الى المشاركة الكثيفة في النشاطات الجماهيرية واعتبار خيمة الاعتصام محطة تضامن مع كل المعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية.

وناشدت اللجنة الهيئات الانسانية والحقوقية " العمل الدؤوب من اجل نصرة المعتقلين وطالبت الصليب الاحمر الدولي بـ الدخول الى المعتقلات وضمان عدم تعرض الاسرى للقمع والتعذيب والضرب والغاز السام محذرة من امكانية ان تقدم السلطات الاسرائيلية على ارتكاب جرائم اضافية في السجون وصولاً الى اطلاق الرصاص الحي بهدف اخماد معركة الامعاء الخاوية ".

يدخل اضراب الاسرى الفلسطينيين عن الطعام، يومه الرابع على التوالي، فيما يجري الاستعداد لتنفيذ اضراب عام عن الطعام، اليوم الاربعاء، في كافة انحاء فلسطين، تضامنا مع الاسرى، وتجاوبا مع نداء السلطة الفلسطينية. كما يجري الاعداد لانجاح التظاهرة التضامنية التي تقرر تنظيمها اليوم امام سجن اوهلي كيدار في بئر السبع، الذي يعتبر احد اكثر السجون الاسرائيلية قسوة في معاملته لاسرى فلسطين.


وعلم موقع "عرب48" من مصدر مطلع على مجريات اضراب الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي ان سلطات السجون واصلت، امس، تصعيد الضغط النفسي على الأسرى في محاولة لكسر ارادتهم.

وقال المصدر ان الوحدات الخاصة التي تم تجنيدها في السجون التي يشملها الاضراب، قامت بمصادرة كل شيء من غرف الاسرى، ولم تترك لهم الا الاسرة والمروحيات. وحسب المصدر تقوم هذه الوحدات بتفتيش غرف الاسرى بشكل متواصل وتصادر كل ما يمكنه ان يساعدهم على الصمود في اضرابهم. وقامت هذه الوحدات، ولأول مرة، حسب المصدر، بمصادرة حتى ملح الطعام من غرف الاسرى، كونه يساعدهم في اضرابهم.

وأضاف المصدر ان سلطات السجون بدأت بممارسة الضغط النفسي على الاسرى قبل الاضراب، وتقوم كل يومين بنقل الاسرى من غرفة الى اخرى، ما يعني بالتالي فصل الاسير عن رفاقه في الفصيل الواحد وتغريبه عن البيئة التي تعودها.

وقامت ادارة سجن نفحة، امس، بنقل الاسيرين فؤاد الرازم ووليد دقة الى قسم العزل الانفرادي في سجن اوهلي كيدار في بئر السبع. كما رفضت سلطات السجن السماح للمحامي فداء قعوار بزيارة الاسرى في نفحة وايشيل واوهلي كيدار.

وعلم "عرب48"، ايضا، انه سيتم، هذا الاسبوع، اقامة خيمتي اعتصام تضامنا مع الاسرى في كل من مدينة باقة الغربية في المثلث، وقرية عرابة البطوف في الجليل. وقالت جمعية انصار السجين انها ستبادر الى تنظيم فعاليات تضامنية مع الاسرى خلال فترة الاضراب.


دعت اللجنة الحيفاوية لدعم اضراب الاسرى في بيان لها ارسلت نسخة عنه لموقع عرب48، جماهير اهلنا في حيفا للمشاركة في المظاهرة التضامنية لدعم نضال الاسرى باضرابهم المفتوح عن الطعام، اليوم الاربعاء تمام الساعة السادسة والنصف مساء في ملتقى جادة الكرمل ( بن غوريون ) والكرمة ( هجيفن) مقابل الحدائق البهائية.

ودعت اللجنة والتي تضم ممثلين عن كافة الهيئات والاحزاب والحركات في بيانها لدعم مطالب الاسرى العادلة والمشاركة بالفعاليات القطرية والقيام بفعاليات محلية متواصلة مشددة على ان المعركة طويلة وحماية الاسرى من خلال تحقيق مطالبهم منوطة بالارادة الصلبة لمعتقلينا وجماهيرنا ومدى وقوفنا معهم حتى تحقيق النصر.

واوضحت انه مع بدء الاضراب سارع ابناء شعبنا الفلسطيني الى القيام بالنشاطات والفعاليات التضامنية مع اضراب ابنائه الاسرى وذلك باقامة المظاهرات وخيم الاعتصام حسب برنامج تصعيدي ومنسق يصل الى حد الاضراب الشامل. وحدد البرنامج بشكل خاص يوم الاربعاء ( 18 اب ) يوم تكثيف لنشاطات التضامن الجماهيري مع الاسرى، اضافة الى مسيرات تنطلق بعد صلاة الجمعة في المساجد وصلاة الاحد في الكنائس ومسيرات للسجون يوم السبت القادم.

وكان عقد مساء، الاحد، في مقر اتحاد الجمعيات (اتجاه) في حيفا لقاء ضم ممثلي كافة الاحزاب والفعاليات الاهلية في المدينة، حيث تقرر فيه تاسيس اطار وحدوي نضالي هدفه تجنيد اوسع دعم لاضراب الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

ودعا الاجتماع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الى الالتئام ومناقشة الاجراءات النضالية القطرية للجماهير العربية ومؤسساتها كجزء من تقاسم الهم الفلسطيني المشترك.

كما قرر المشاركون التنسيق مع القيادة الموحدة للاضراب ومع جمعية انصار السجين بهدف تنفيذ برنامج تصعيدي دعما للاسرى والمعتقلين وتصديا للقمع الاسرائيلي والذي عبر عن طابعه العنصري الاستعلائي الاجرامي وزير الامن الداخلي تساحي هنغبي بقوله "فليضربو حتى الموت".

التعليقات