الاسرى الفلسطينيون يعلقون الاضراب عن الطعام في جميع السجون

سلطات السجون الاسرائيلية استجابت لمطالب الاسرى الخاصة بكل سجن ولقسم من المطالب العامة

الاسرى الفلسطينيون يعلقون الاضراب عن الطعام في جميع السجون
اعلنت القيادة العامة لاضراب الاسرى السياسيين في السجون الاسرائيلية عن تعليق الاضراب عن الطعام المتواصل منذ 19 يوما، وذلك بعد استجابة سلطات السجون الاسرائيلية للمطالب الخاصة لكل سجن على حدة.

كذلك وافقت مصلحة السجون الاسرائيلية على عدد من المطالب العامة لكافة الاسرى في جميع السجون الاسرائيلية وهما التعليم في الجامعات العربية والغاء العزل الانفرادي للاسرى، وبحث طلب الاسرى بخصوص جهاز هاتف في اقسام السجون يكون تحت تصرف الاسرى، والنظر بامكانية ازالة الزجاج العازل بين الاسرى وعائلاتهم وقت الزيارات على ان يتم البت في هذه الامور لاحقا..

وعلق معظم الاسرى اضرابهم عن الطعام حتى يوم الاحد القادم للتأكد من ان سلطات السجون ستنفذ ما التزمت به في الاتفاق الذي ابرم اليوم مع الاسرى.

ويأتي هذا الاتفاق بعد ان بادرت سلطات السجون الى التفاوض مع الاسرى. وقد بدأ التفاوض الاسبوع الماضي في سجن عسقلان ثم هذا الاسبوع مع الاسرى في سجني شطة وجلبواع وامس مع الاسرى في نفحة واليوم مع الاسرى في سجن بئر السبع.

 


حالة التضامن الجماهيرية والمؤسساتية في الداخل والخارج كانت المحرك الرئيسي في بدء المفاوضات


افاد الاسيران سمير قنطار وحسام خضر لمحامي"مانديلا"، بثينة دقماق التي قامت بزيارتهم اليوم الخميس الموافق 2/9/2004 في سجن هدريم بأن المفاوضات مع مصلحة السجون قد بدأت منذ اليوم الاول للاضراب وعلى عكس ما كان يبثه الاعلام الاسرائيلي وان حالة التضامن الجماهيرية والمؤسساتية في الداخل والخارج كانت المحرك الرئيسي في بدء المفاوضات. كما أن اصرار وتلاحم وروح التحدي التي تمتع بها الاسرى بالتفافهم حول اللجنة القيادية للاضراب والمكونة من : الشيخ محمد ابو طير ، توفيق ابو نعيم ، النائب حسام خضر ، سمير قنطار ، وليد دقة ، يحيى السنوار ، حسن مقادمة ، يونس ارشيد ، روحي مشتهى ، وائل فنونة ، طاهر زيود وعبد الخالق النتشة قد اجبر مصلحة السجون باجراء مفاوضات مكوكية مع قيادة الاضراب.


- بتاريخ 21/8/2004 وخلال عزل قيادة الاضراب في سجن اوفيك وزج ثلاثة اسرى ( توفيق ابو نعيم ، حسام خضر و محمد ابو طير ) في زنازين انفرادية تفتقر الى شروط الحياة الانسانية. أما الاسرى الاخرين فقد تم توزيعهم على غرفتين تنعدم فيهما التهوية وتم تسليط الضوء بشكل شديد عليهم . واضاف الاسيران، خضر وقنطار بأنه اثناء احتجاز قيادة الاضراب في عزل اوفيك حضر كل من مسؤول الامن العام في مصلحة السجون جبسون ،مدير استخبارات السجون ايتسك جباي وقائد المنطقة الوسطى " نظيم" وبدأوا باجراء حوار مباشر مع قيادة الاضراب ولم يتم التوصل الى نتائج واثر ذلك تم نقل قيادة الاضراب الى سجن الجلمة .


 - بتاريخ 31/8/2004 حضر لمقابلة قيادة الاضراب في سجن الجلمة مدير مصلحة السجون ونائبه وكافة مديرية السجون في كل سجن وبدأت المفاوضات من الساعة الرابعة بعد الظهر واستمرت حتى الساعة السابعة مساء تم خلالها الموافقة على معظم المطالب الاساسية التي تتعلق بالشروط الحياتية والانسانية ، أما بقية المطالب والتي تعتبرها مصلحة السجون بأن لها ابعادا أمنية وعدت بدراستها خلال اسبوعين من إنهاء الاضراب . كما تم الاتفاق على ان تقوم مصلحة السجون باعادة كل أسير عزل من قيادة الاضراب الى السجن الذي كان محتجزا فيه ، لوضع كافة الاسرى بمجريات المفاوضات .


وعلى ضوء اللقاء الذي جرى في سجن الجلمة تم اعادة الاسرى المعزولين فجر يوم الاربعاء الموافق 1/9/2004 الى السجون التي كانوا محتجزين فيها .


وأبلغ الاسيران خضر وقنطار اسرى هدريم بما جرى في اللقاء الذي تم مع مصلحة السجون العامة ، واثر ذلك اتخذ اسرى هدريم قرارا بتعليق الاضراب حتى يوم الاحد الموافق 5/9/2004على ان يتناولوا السوائل فقط ، وينطبق هذا القرار على كافة السجون باستثناء سجن بئر السبع حيث ان ممثلهم في قيادة الاضراب توفيق ابو نعيم قد اختلف مع ادارة السجن ببعض المطالب التي وعدت بتحقيقها اثناء لقائهم في سجن الجلمة ، الا أن أدارة سجن هدريم وافقت للاسير قنطار بأن يجري اتصالا اليوم مع الاسير ابو نعيم من أجل بحث المطالب العالقة ،وحتى هذه اللحظة لم يتم التوصل الى اتفاق بتعليق الاضراب في سجن بئر السبع .


" لقد اثبتت روح التحدي والصمود التي تحلى بها جماهير شعبنا في الخارج وحركتنا الاسيرة داخل السجون انتصار ارادة الاسرى على سياسة التنكيل والبطش التي مورست بحقهم لسنوات طويلة وإننا نؤكد على أننا لم نوقف الاضراب ، انما علقناه من أجل البدء في مفاوضات لتحسين شروط حياتنا وكرامتنا الانسانية ونتمنى ان نصل الى تفاهم حقيقي مع مديرية السجون وأن نغلق الكثير من الملفات المفتوحة والتي قد تقود الى اكثر من اضراب وتبقي حالة التوتر قائمة في السجون اذا لم يتم اغلاقها " .

 






انظر ايضا: " الساعات القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لإضراب الأسرى"



التعليقات