الإحتلال يعد مخططا لشبكة قطارات في الضفة الغربية...

المخطط الذي سيخدم المستوطنين سيربط منطقة جنين بمحطة قطارات المروج القريبة إضافة لمحطة قطارات تربط الضفة بالقدس المحتلة

الإحتلال يعد مخططا لشبكة قطارات في الضفة الغربية...
كشف وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (ليكود)، اليوم، عن مخطط لإقامة شبكة سكك حديدية في الضفة الغربية.

وقال كاتس الذي قام بجولة في الضفة الغربية، إن المخطط الجديد سينفذ بالتعاون مع جهات دولية، منه شركات أميركية وايطالية وصينية، التي ابدت اهتماماً كبيراً في الموضوع، وأضاف أن المخطط الذي سيخدم المستوطنين سيربط منطقة جنين بمحطة قطارات المروج القريبة ومنها الى حيفا والعفولة وببسان حتى "جسر الشيخ حسين" على الحدود مع الأردن، إضافة لمحطة قطارات تربط الضفة بالقدس المحتلة. واستذكر الوزير الذي حل ضيفاً على رئيس المجلس الإستيطاني "هشومرون"، غرشون مسيكا، أن أول مستوطنة أقيمت في الضفة كانت في محطة القطارات القديمة في قرية سباستيا.

وقال إن "الهدف النهائي" للمخطط هو نقل بضائع ومسافرين "من أجل السلام".

ولفت كاتس إلى إن الشارع (505) الذي من المقرر أن يربط منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية بمنطقة تل أبيب، هو مشروع استراتيجي لكن لا يمكن شقه لأسباب سياسية، وقال : "أصدت تعليماتي للتقدم في تخطيط الشارع ليكون جاهزاً ... فهذا المشروع يمكن أن يخدمنا في فترة السلام وفي فترة الحرب، ففي الحرب سنتمكن من تسيير الدبابات عليه، وفي فترة السلام سيسافر عبره اليهود والعرب".

وتطرق كاتس الى تجمبد الإستيطان المؤقت في الضفة، وقال إن الإستيطان سيستأنف مع انتهاء فترة التجميد المؤقت معتبراً أن "التجميد ليس حلا، فاليهود سيعيشون هنا إلى ابد الابدين"، واضاف: "ازالة المستوطنات ليس امراً واقعياً حتى ضمن تسوية سلام، فالأرض هنا خالية ويوجد مكان للجميع، اقتلاع اليهود لن يأتي بالسلام".

وحذرت حركة "السلام الآن" من مخططات وزارة المواصلات في الضفة الغربية، موضحة أنها ستكلف مبالغ طائلة لخدمة قلة من المستوطنين.

التعليقات