تسهيلات للمستوطنين: شطب ديون لتشجيع المشاريع والمبادرات الاقتصادية..

تعتزم الحكومة الإسرائيلية بواسطة «اللواء الاستيطاني» في الـ«الهستدروت الصهيونية» شطب ديون 3500 مستوطن في الضفة الغربية وهضبة الجولان حصلوا على قروض خاصة

 تسهيلات للمستوطنين: شطب ديون لتشجيع المشاريع والمبادرات الاقتصادية..
تعتزم الحكومة الإسرائيلية بواسطة «اللواء الاستيطاني» في الـ«الهستدروت الصهيونية» شطب ديون 3500 مستوطن في الضفة الغربية وهضبة الجولان حصلوا على قروض إسكان خاصة، وذلك بهدف دعم المشاريع والمبادرات الاقتصادية للمستوطنين.

وتشمل الحملة التي أطلق عليه « مراعاة للمستوطنين» شطب ديون 3500 مستوطن يسكنون في 140 مستوطنة، بقيمة إجمالية تبلغ 350 مليون شيكل.

وتبلغ ديون المستوطنين المذكورين 700 مليون شيكل، وتهدف الحملة إلى تشجيع المستوطنين على إعادة الديون التي منحت لهم بين سنوات 78- 2007 لفترة 30 عاما عن طريق «اللواء الاستيطاني». يذكر أن اللواء هو الذراع الاستيطاني للحكومة في المناطق المحتلة منذ عام 1968 وحتى نهاية العام الماضي. وتقترح الحكومة على المستوطنين دفع 50% من الدين وتنازل عن 70% من الفوائد.

وفي نفس السياق يشار إلى أن القروض التي حصل عليها المستوطنين في مستوطنات «غوش كطيف» ومستوطنات أخرى في شمال الضفة الغربية(التي أخليت) والتي بلغت 600 مليون شيكل شطبت بقرار اتخذته لجنة وزارية خاصة لشؤون فك الارتباط؟

ودعا مدير «اللواء الاستيطاني» المستوطنين الدائنين انتهاز الفرصة ودفع دبونهم بالتخفيضات المقترحة، بهدف إتاحة المجال لهم للعمل على تطوير المشاريع والمبادرات الاقتصادية في المستوطنات.

وكانت الوكالة اليهودية قد نفذت حملة مماثلة شطبت من خلالها ديون مستوطنين في النقب وغور الأردن وفي منطقة خط التماس، بقيمة 140 مليون شيكل، أي 50% من الديون المترتبة.


التعليقات