94% من طلبات الفلسطينيين للبناء في مناطق "سي" ترفض ومقابل كل ترخيص بالبناء يصدر 55 أمر هدم..

أظهر تقرير لحركة "السلام الآن" معطيات مذهلة حول سياسة الأبرتهايد الإسرائيلية في التعامل مع طلبات الفلسطينيين للبناء في مناطق "سي" 91 رخصة بناء للفلسطينيين و 18472 للمستوطنين..

94% من طلبات الفلسطينيين للبناء في مناطق
أظهر تقرير لحركة "السلام الآن" معطيات مذهلة حول سياسة الأبرتهايد الإسرائيلية في التعامل مع طلبات الفلسطينيين للبناء في مناطق "c"، وتبين أن 94% من طلبات البناء التي يقدمها الفلسطينيون ترفض. وحينما يضطر الفلسطينيون إلى البناء من دون تراخيص تصدر «الإدارة المدنية» التابعة للاحتلال أوامر هدم بحق تلك المنازل. وبمقارنة بسيطة منحت للفلسطينيين بين عامي 2000-2004 ما يقارب 91 رخصة بناء فقط مقابل بناء 18472 وحدة سكنية في المستوطنات.

ومنطقة "سي" حسب اتفاقيات أوسلو هي مناطق تخضع «بصورة مؤقتة» لسيطرة إسرائيلة تامة، مدنية وأمنية. ويعيش في تلك المناطق حوالي 70 ألف فلسطيني وتشكل حوالي 60% من مساحة الضفة الغربية.

ويتبين من معطيات حركة السلام الآن أن بين عامي 2000-2007 منح للفلسطينيين عددا محدودا من تراخيص البناء في تلك المناطق وتم رفض 94% من طلبات البناء المقدمة للإدارة المدنية للاحتلال.

ويستدل من المعطيات أن الإدارة المدنية تصدر أوامر هدم ضد المنازل التي تبنى من غير ترخيص، وتهدم فعليا ثلث المنازل التي صدر بحقها أوامر هدم. وبالمقابل أقل من 7% من أوامر الهدم في المستوطنات تخرج إلى حيز التنفيذ.

وحسب المعطيات مقابل كل ترخيص بناء تصدره الإدارة المدنية للاحتلال في مناطق "سي" تُصدر 55 أمر هدم، ويتم هدم 18 منزلا بشكل فعلي.

وتشير المعطيات إلى أن بين عامي 2000-2004 منح الفلسطينيون من 3-6 تراخيص بناء سنويا، وبالمقابل بنيت في المستوطنات 18472 وحدة سكنية في نفس السنوات.

هذا وكان موقع عرب48 قد نشر معطيات من "اللجنة الإسرائيلية ضد هدم المنازل" تبين منها أن منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967 هدت سلطات الاحتلال 18 ألف منزل سكني فلسطيني، في الوقت الذي شهدت المستوطنات فيه عمليات بناء واسعة. وأوضحت اللجنة أن سلطات الاحتلال لا تمنح تراخيص بناء للفلسطينيين في مناطق سي ، وبذلك تصادر حقهم في البناء خلافا للقوانين الدولية.


وقالت اللجنة أن في السنوات العشر الأخيرة لم يتم منح تراخيص البناء للفلسطينيين في مناطق "سي" بالرغم من أن المنازل مخططة على أراض بملكية السكان مما اضطر الفلسطينيون إلى البناء دون ترخيص.


التعليقات