أوامر اخلاء لمقدسيين لبناء مجمع تجاري ومواجهات في سلوان...

الحديث يدور عن مخطط لبناء مجمعٍ تجاري يهودي على الأراضي التي تقع على مقربة من مبنى القنصلية الأمريكية في شارع نابلس وسط مدينة القدس المحتلة، وتبلغ مساحتها نحو ثلاث دونمات.

أوامر  اخلاء لمقدسيين لبناء مجمع تجاري ومواجهات في سلوان...
ارسلت 'دائرة أراضي إسرائيل'، اليوم، أوامر إدارية بإخلاء عدد من قطع الأراضي وسط مدينة القدس المحتلة، تعود لوقف الشيخ شمس الدين اليمللي من خلال متولي الوقف: زياد قواس، ورأفت بكير.

وقال حاتم عبد القادر رئيس لجنة القدس بمكتب التعبئة والتنظيم بحركة فتح لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن الحديث يدور عن مخطط لبناء مجمعٍ تجاري يهودي على الأراضي التي تقع على مقربة من مبنى القنصلية الأمريكية في شارع نابلس وسط مدينة القدس المحتلة، وتبلغ مساحتها نحو ثلاث دونمات.

وأضاف عبد القادر أن المحامي ماجد غنايم سيتوجه في غضون الساعات القليلة المقبلة الى المحكمة لاستصدار قرار بوقف أوامر الإخلاء.

واعتبر عبد القادر أن المخطط الجديد يندرج في إطار التصعيد الاستيطاني الخطير الذي تقوم به سلطات الاحتلال من أجل نسف الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات.

في سياق متصل، سادت بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، حالة من الغليان الشعبي والغضب بعد اقتحام البلدة بعشرات اليهود المتطرفين من حزب الليكود اليميني برفقة عدد من أعضاء الكنيست من الحزب ذاته.

وتدفق المتطرفون على البؤرة الاستيطانية 'بيت يوناتان' في الحارة الوسطى أو حارة مراغة في البلدة.
وقال فخري أبو دياب عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان لـ'وفا' إن شرطة وحرس حدود الاحتلال، التي تتواجد بكثافة وتتولى حراسة هذه المجموعات، أدخلت المتطرفين خلسة إلى المبنى لتحاشي أي احتكاك مع المواطنين، لافتا إلى أن قوات الاحتلال أشاعت أجواء من التوتر في البلدة واستياء شعبي عام.

وتأتي زيارة المجموعات المتطرفة اليوم للتضامن مع الجماعات اليهودية المُقيمة في المبنى بعد تهديدات بلدية الاحتلال بهدمه أو إغلاقه لعدم حصوله على ترخيص؛ الأمر الذي يفتح المجال أمامها لهدم العشرات من منازل الفلسطينيين في أحياء بلدة سلوان المختلفة.

وكانت قيادة شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس أعلنت يوم أمس بأنها سمحت لاثنين من أعضاء البرلمان الإسرائيلي 'الكنيست' هما: ميري ريغيف، ويريف ليفين، من حزب الليكود اليميني، ولحوالي 70 يهوديا ناشطا من الحزب بزيارة البؤرة الاستيطانية المعروفة باسم 'بيت يوناتان' وسط الحارة الوسطى ببلدة سلوان.
وفي نفس السياق، أغلقت شرطة الاحتلال الشارع الرئيس في الحارة الوسطى ومنعت الدخول او الخروج منه إلى حين انتهاء زيارة المتطرفين للبؤرة الاستيطانية، كما نصبت متاريس وحواجز عسكرية وشرطية مشتركة في أنحاء البلدة المختلفة، الأمر الذي يزيد من أجواء التوتر في المنطقة.

التعليقات