إسكان المباني التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة في "عوفرا"..

-

إسكان المباني التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة في

أبلغت مستوطنة "عوفرا" في ردها على المحكمة العليا أن البيوت التسعة التي تم بناؤها على أراض فلسطينية خاصة، باتت مأهولة، وأنه تم ربطها بشبكات الكهرباء والماء، ومن هنا فإن طلب المنظمات "يش دين" و"بتسيليم" بإصدار أمر بعدم ربطها بشبكتي الكهرباء والماء لم يعد ذا صلة.

وكان حاخام مستوطنة "عوفرا"، الراف آفي غيسر، قد سمح قبل أسبوعين للمقاول بالعمل في أيام السبت من أجل إنهاء العمل في المباني المذكورة قبل صدور قرار المحكمة العليا، في أعقاب تقديم التماس، على اعتبار أنه سيكون من الصعب إخلاء بيوت مسكونة.

وكانت قد تقدمت منظمتا "يش دين" و"بتسيليم" سوية مع 5 فلسطينيين من سكان قرية يبرود، الواقعة شرق مدينة رام الله، بالتماس إلى المحكمة العليا، يؤكدون فيه على أن أعمال البناء تتم على أراضي فلسطينية خاصة.

وكان قد تقرر سابقا وقف أعمال البناء في المنطقة وهدم ما تم بناؤه، إلا أن هذه القرارات لم تنفذ. ويطالب الالتماس بإصدار أمر احترازي يمنع ربط المباني المذكورة بشبكة المياه والكهرباء وشبكة تصريف المياه. ومن المتوقع أن تتم مناقشة القضية في الأيام القليلة القادمة.

ويتضح أن الهدف من مسارعة أعمال البناء الاستيطاني هو من أجل تثبيت حقائق على الأرض. ورغم أن التعاليم الدينية اليهودية تمنع تشغيل "عمال أغيار" في ايام السبت، إلا أن الجشع الاستيطاني يتفوق على التعاليم الدينية في هذه الحالة، بحيث يتيح العمل في السبت بذريعة تنفيذ تعاليم دينية تفرض "الاستيطان في البلاد"، على حد قول الراف غيسر

التعليقات