الحكومة الاسرائيلية تصادق على اقامة جامعتين احداهما في مستوطنة بالضفة الغربية

القرار يقضي بتحويل كلية مستوطنة اريئيل الى جامعة وتحويل ست كليات الى جامعة في الجليل* شارون: تحويل كلية اريئيل الى جامعة يتطابق مع غايات الحكومة بتعزيز الكتل الاستيطانية

الحكومة الاسرائيلية تصادق على اقامة جامعتين احداهما في مستوطنة بالضفة الغربية
قررت الحكومة الاسرائيلية اليوم الاثنين اقامة جامعتين اسرائيليتين احداهما في الضفة الغربية والاخرى في منطقة الجليل بشمال اسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انه يعتبر تحويل كلية اريئيل الى جامعة عملية مهمة "لتعزيز الكتل الاستيطانية" في الضفة الغربية.

ونقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني عن شارون قوله خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم الاثنين ان تحويل الكلية الى جامعة "يتطابق مع موقف الحكومة (الاسرائيلية) التي ترى في تعزيز الكتل الاستيطانية احدى غاياتها".

يشار الى ان كلية اريئيل مقامة في مستوطنة اريئيل القريبة من مدينة نابلس في عمق الضفة الغربية وتعمل هذه الكلية في هذه الاثناء تحت اشراف اكاديمي من جامعة بار ايلان الاسرائيلية.

ويذكر ان نقابة اساتذة الجامعات البريطانيين كانت قد اقرت قبل اسبوعين مقاطعة جامعة بار ايلان بسبب اقامة فرع لها في مستوطنة اريئيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحثت الحكومة الاسرائيلية اليوم في اقامة جامعتين حديدتين في اسرائيل بتحويل كلية اريئيل الى جامعة وتحويل ست كليات في شمال اسرائيل الى جامعة في منطقة الجليل.

وتعمل الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة على مشروع يهدف الى "تهويد الجليل" من خلال زيادة عدد السكان اليهود في منطقة الجليل في شمال اسرائيل الذي تسكنه اغلبية عربية.

وفي اطار مساعي الحكومات الاسرائيلية وبضمنها الحكومة الحالية لـ"تهويد الجليل" تحاول ايضا اقامة مناطق صناعية بهدف جذب مواطنيها اليهود للسكن في الجليل.

وقال شارون اليوم ان "اقامة جامعة في الجليل هو امر هام جدا ويتطابق مع سياسة الحكومة".

الجدير بالذكر ان القرار النهائي باقامة الجامعتين بحسب القانون الاسرائيلي يجب ان يتخذه مجلس التعليم العالي في اسرائيل.

وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة بان مسؤولين كبار في مجلس التعليم العالي يعارضون اقامة جامعتين جديدتين مسوغين ذلك بعدم وجود حاجة لجامعات جديدة في اسرائيل والاهم من ذلك عدم توفر امكانيات لتمويل الجامعتين الجديدتين من ميزانية التعليم العالي.

ويذكر ان الجامعات الاسرائيلية القائمة اليوم تعاني من عجز كبير في ميزانياتها يصل الى مئات ملايين الدولارات ووصل الامر بجامعة تل ابيب حد الغاء 10 فروع تعليمية اكاديمية.

غير ان الحكومة الاسرائيلية تعتبر تحويل كلية اريئيل الى جامعة ذات "اهمية قومية".

التعليقات