المستوطنون يواصلون مسيرتهم ضد فك الارتباط صباح اليوم ومواجهات مع الشرطة

"قادة الجيش الاسرائيلي يعربون عن استيائهم من مسيرة المستوطنين لأنها ستؤدي الى حرف الجهود لمحاربة التنظيمات الفلسطينية المسلحة الى مواجهة المستوطنين"

المستوطنون يواصلون مسيرتهم ضد فك الارتباط صباح اليوم ومواجهات مع الشرطة
وكان قد تعهد وزير الامن الداخلي الاسرائيلي غدعون عيزرا امس بمنع المتظاهرين من الوصول "حتى الى الطريق المؤدية الى (الكتلة الاستيطانية) غوش قطيف" في قطاع غزة.

وقال عيزرا ان الشرطة كانت ستوافق على اجراء المسيرة لو انها كانت ستنحصر في مواقع في جنوب اسرائيل "لكننا لن نسمح للمتظاهرين بالوصول الى منطقة عسكرية مغلقة".

ويذكر ان رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون كان قد وقع الاسبوع الماضي على امر يقضي باغلاق قطاع غزة امام المواطنين الاسرائيليين والاعلان عن المستوطنات في القطاع منطقة عسكرية مغلقة.

وافادت الاذاعة العسكرية العامة امس بان الشرطة والجيش الاسرائيليين سينشران ابتداء من هذا المساء 12 الفا من عناصرهما على حواجز عند مداخل غوش قطيف.

وانطلقت مسيرة المستوطنين واليمين الاسرائيلي مساء امس من بلدة نتيفوت في جنوب اسرائيل لتصل صباح غد الاربعاء الى مشارف المستوطنات في قطاع غزة.

ونقلت تقارير صحفية اسرائيلية عن قادة المستوطنين تقديرهم بان 100 الف سيشاركون في المسيرة الاحتجاجية على فك الارتباط.

من جهة اخرى قالت مصادر عسكرية اسرائيلية لموقع يديعوت احرونوت الالكتروني ان وجود افراد شرطة عسكرية على الحواجز لمنع دخول المتظاهرين للقطاع سيؤدي الى ابطاء الاستعدادات المتعلقة بفك الارتباط.

وقد تم جلب افراد الشرطة العسكرية في الجيش الاسرائيلي الى الحواجز من قاعدة عسكرية كانوا يتدربون فيها على اخلاء المستوطنين كونهم سيشكلون الدائرة الاولى في عملية اخلاء المستوطنين.

من جهة اخرى اعرب قادة الجيش الاسرائيلي عن "استيائهم" من مسيرة المستوطنين وان هذا النشاط "سيؤدي الى حرف الجهود لمحاربة التنظيمات الفلسطينية المسلحة الى مواجهة المستوطنين".

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن رئيس قيادة الجنوب في الجيش الاسرائيلي العميد غاي تسور قوله ان "هذا ليس وقت هذه المسيرة ويجب الا تجري الان".

واضاف ان قوات الجيش والشرطة ستتعامل "بيد من حديد مع معارضي فك الارتباط".

ونقل موقع هآرتس الالكتروني امس عن مصادر في الشرطة الاسرائيلية قولها ان قادة المستوطنين رفضوا التعهد بمنع محاولات مجموعات من المستوطنين من الدخول الى القطاع.

واضافت هآرتس ان شخصيات عامة ومثقفين سيسيرون في مقدمة المسيرة بينهم البروفيسور بن تسيون نتنياهو والد وزير المالية الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست الاسبق دوف شيلانسكي ووزير الدفاع الاسبق موشيه ارنس وحاخامون واعضاء كنيست من اليمين.


وقعت مواجهات بين مجموعات من المستوطنين والشرطة الاسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء عندما قرر المستوطنون مواصلة المسيرة التي ينظموها باتجاه الكتلة الاستيطانية غوش قطيف في قطاع غزة بالرغم من اعلان الشرطة عنها بانها غير قانونية.

وكانت الشرطة قد تساهلت امس مع المستوطنين عندما سمحت لبعض الحافلات التي تنقل المستوطنين إلى مسيرة اليمين الإحتجاجية بمتابعة طريقها إلى المسيرة.

وجاء ذلك بعد مشاورات أجراها المدير العام للشرطة، موشي كرادي، والمستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز، والمدعي العام عيران شندر، وتقرر في نهاية المشاورات السماح لبعض المتظاهرين بالوصول إلى نتيفوت في الجنوب بالرغم من أن الشرطة كانت قد أعلنت بأن المسيرة غير قانونية.

وكانت جمعية حقوق المواطن قد توجهت إلى كرادي بطلب عاجل للسماح لجميع المتظاهرين بالوصول إلى نتيفوت.

التعليقات