اولمرت: "مستوطنة معاليه ادوميم جزء لا يتجزأ من اسرائيل"!

شارون اجرى مشاورات امس مع وزراء في حكومته "تم الاتفاق" خلالها على استكمال الجدار العازل "غلاف القدس" في غضون 6 اشهر ليشمل معاليه ادوميم ومناطق اخرى واحاطة مخيم شعفاط بجدار

اولمرت:
قال القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان "مستوطنة معاليه ادوميم هي جزء لا يتجزأ من دولة اسرائيل وسوف يشملها الجدار" العازل الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية.

وتقع مستوطنة معالية ادوميم الى الشرق من القدس ضمن الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل في حرب حزيران 1967 .

وكانت منظمة بتسيلم الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية قد نشرت في الماضي تقريرا عن مستوطنة معاليه ادوميم جاء فيه ان مساحة منطقة نفوذ المستوطنة يعادل ثلاثة اضعاف مدينة تل ابيب.

واضاف أولمرت في حديث للاذاعة الاسرائيلية العامة ان "اسرائيل لم تجر مشاورات مع الادارة الامريكية فيما يتعلق برسم مسار الجدار العازل".

لكنه تابع "اعتقد ان هذا الامر لا ينطوي على اشكالية لان الامريكان يوافقون على التغيير بالاعتماد على الوضع الدمغرافي".

يشار الى ان اولمرت هو واحد من اشد الوزراء الاسرائيليين من حزب الليكود تحمسا لخطة فك الارتباط ويعتبر شريكا لرئيس الوزراء ارييل شارون في المبادرة للخطة.

وكان شارون قد اعلن قبل بضعة اسابيع ان جميع الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية "ستكون جزءا من دول اسرائيل في المستقبل".

ويعتمد المسؤولون الاسرائيليون في اطلاق مثل هذه التصريحات على رسالة التعهدات التي سلمها الرئيس الامريكي جورج بوش لشارون لدى زيارة الاخير لواشنطن في نيسان/ابريل من العام الماضي.

وذكرت تقارير عديدة صدرت في السنوات الماضية عن منظمات وحركات اسرائيلية مناهضة للاحتلال ان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة عملت في السنوات الماضية على توسيع المستوطنات وزيادة عدد المستوطنين فيها.

من جهة اخرى قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس للاذاعة الاسرائيلية اليوم ان "الحكومة لم تتخذ قرار نهائيا ختى الان بخصوص ضم معاليه ادوميم الى اسرائيل".

وقالت الاذاعة الاسرائيلية انه خلال مشاورات بين شارون وعدد من الوزراء الاسرائيليين جرت امس "تم الاتفاق" على شمل مستزطنة معاليه ادوميم والمنطقة الصناعية المحاذية لها وغالبية المناطق في القدس الشرقية ضمن الجدار العازل المحيط بمنطقة القدس والمعروف باسم "غلاف القدس" وانه "لن يتم الفصل بين شطري المدينة" الشرقي والغربي.

كذلك "تم الاتفاق" خلال هذه المشاورات على ان يتم احاطة مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين في شمال القدس بجدار عازل منفصل عن "غلاف القدس" مع ابقاء معبر بين مخيم اللاجئين وباقي اجزاء القدس.

وسيتم اقامة لجنة مؤلفة من ممثلين عن عدة وزارات اسرائيلية "لتسريع العمل في بناء جدار غلاف القدس".

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر في الحكومة الاسرائيلية قولها ان التقديرات تشير الى ان العمل في "غلاف القدس" سينتهي في غضون ستة اشهر على اكثر تعديل.

التعليقات