باراك يصادق على عشرات خطط البناء وتسويق مئات الوحدات السكنية في المستوطنات..

خطط البناء والوحدات السكنية لم تقتصر على الكتل الاستيطانية الواقعة غربي الجدار، وإنما تشمل المستوطنات والاحياء الاستيطانية الواقعة شرقي الجدار..

باراك يصادق على عشرات خطط البناء وتسويق مئات الوحدات السكنية في المستوطنات..
تبين من تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" أن وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، صادق في الشهور الأخيرة على عشرات خطط البناء وتسويق مئات الوحدات السكنية في المستوطنات في الضفة الغربية. وعلم أن بعض هذه المستوطنات تقع شرقي جدار الفصل، أي أنها خارج الكتل الاستيطانية التي تطالب إسرائيل بإبقائها تحت سيادتها في إطار الحل الدائم.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه بموجب "خارطة الطريق" التي بادرت إليها الولايات المتحدة، فإنه يمنع على إسرائيل توسيع المستوطنات، بما في ذلك البناء المعد لاحتياجات الزيادة السكانية الطبيعية، الأمر الذي يجعل مصادقة باراك على عشرات الخطط مؤخرا يتناقض مع خارطة الطريق التي تتضمن إبقاء القدس والكتل الاستيطانية والأغوار تحت السيادة الإسرائيلية.

ورغم التصريحات الأمريكية بشأن مطالبة إسرائيل بوقف أعمال البناء في المستوطنات، ورغم الانتقادات الأوربية لذلك، إلا أن إسرائيل تواصل توسيع المستوطنات سواء في الكتل الاستيطانية غربي جدار الفصل أم في المستوطنات المنعزلة شرقه.

وتشير المعطيات إلى أن باراك قد صادق على عدد من المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية من بينها:

- تسويق ما لا يقل عن 400 وحدة سكنية وقسيمة بناء، بضمنها 315 شقة سكنية، و 35 قسيمة ومركز تجاري في مستوطنية "بيتار عيليت"، و 48 شقة سكنية و 19 قسيمة في مستوطنة "أرئيل"، و40 شقة سكنية ومركز تجاري في مستوطنة "أفرات"

- بناء 60 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني "سنسنه"، الذي يبعد عدة كيلومترات عن مستوطنتي "شيلا" و"أشكولوت" جنوب جبال الخليل

- إيداع ونشر خرائط بناء (وهي مرحلة متقدمة في تخطيط البناء) في مستوطنة "أرئيل" و"موديعين عيليت" و"معاليه أدوميم" و"مفو حورون" و"أورانيت" و"أفرات" و"غفعات زئيف" و"بيت إيل" و"نافيه دانييل" و"ألون شفوت" و"هار أدار" و"كوخاف يعكوف" و"طلمون". مع الإشارة إلى أن المستوطنتين الأخيرتين تقعان شرقي جدار الفصل

- تخصيص قسائم لبناء مبان عامة في الحي الاستيطاني "متتياهو مزراح" في مستوطنة "موديعين عيليت" المقامة على أراضي قرية بلعين، وكذلك في "الكناه" و"كفار أورانيم" و"كيدوميم" و"بيت أرييه"

- منح شركة "مكوروت" في مستوطنة "كريات أرباع"، التي تقع شرقي الجدار، ترخيصا بالتخطيط لإقامة منطقة تجريبية لإنتاج الكهرباء جنوب جبل الخليل

- تخطيط لإقامة مقبرة في محيط مستوطنة "معاليه أدوميم"

- تخصيص 4.6 دونم لتطوير منطقة تابعة لسلطة حماية الطبيعة في وادي القلط، وهي شرقي الجدار أيضا

التعليقات