خطة لمضاعفة الإستيطان في غور الأردن ستقدم للمصادقة عليها مطلع الأسبوع القادم!

وزير الزراعة الإسرائيلي:" على الفلسطينيين أن يدركوا أنهم لن يتلقوا منا شبراُ أخر من الأرض. سنقوم بزيادة عدد المستوطنين في المنطقة مثلما فعلنا في الجولان في السنة الأخيرة"!

خطة لمضاعفة الإستيطان في غور الأردن ستقدم للمصادقة عليها مطلع الأسبوع القادم!
كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن خطة لتطوير وتوسيع الإستيطان في غور الأردن وشمال البحر الميت، خارج الخط الأخضر، ستقدم في مطلع الأسبوع القادم للمصادقة عليها من قبل اللجنة الوزارية لشؤون " المناطق الريفية"، والتي يقف على رأسها وزير الزراعة، يسرائيل كاتس، المبادر لخطة الإستيطان.

وبحسب الصحيفة فإن تكاليف الخطة ستصل إلى 60 مليون شيكل في العام 2005، وفي السنة القادمة سترتفع التكاليف التي ستساهم فيها وزارة المالية بحيث يصل مجموعها إلى 145 مليون شيكل. وبحسب الخطة سيتم بناء 50 وحجة سكنية على الأقل في كل سنة.

ويرى كاتس أن الخطة هي رد سياسي على المطالب الفلسطينية، وقال:" بعد لقاء شارون – أبو مازن، سيخرج إلى حيز التنفيذ خطة لتطوير مناطق يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وأن الرد على من يأوي الإرهاب يكون بتقوية الإستيطان الإسرائيلي في غور الأردن، وذلك حتى يتمكن أبو مازن والتنظيمات الإرهابية من رؤية غور الإردن الإسرائيلي مزدهراً من شباك المقاطعة".

وأضافت الصحيفة أن كاتس قد نسق خطة توسيع الإستيطان وزيادة عدد المستوطنين مع المدير العام لمكتب رئيس الحكومة، إيلان كوهين، وتمت المصادقة عليها من قبل المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، كوبي هابر. وقد تم عرض هذه الخطة مؤخراً على رئيس الحكومة، أرئيل شارون.

ويشتمل الجزء الأول من الخطة على تطوير منطقة الغور من الناحية الزراعية، وبعد ذلك تشجيع السياحة إلى الغور ومنطقة بيسان. كما تشتمل الخطة على توزيع مساحة منطقة الغور على المستوطنات الإسرائيلية في الغور والتي يصل عددها إلى 21 مستوطنة. كما سيمنح المزارعون الذين يريدون الإستيطان في الغور دعماً في زراعة التوابل والخضراوات والتمور والتين والزيتون، وفي تربية الماعز والأبقار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستوطنات التي ستقدم خططاً للتطوير الزراعي تشتمل على فلاحة مساحات واسعة في منطقة الغور، سيقدم لها هبات تصل إلى 100 مليون شيكل، بالإضافة إلى توفير الماء مجاناً. كما جاء أن معسكرات الجيش التي سيتم إخلاؤها ستستخدم كمشاتل وكمناطق للرعاية.

كما أشارت الصحيفة إلى أقوال وزير الزراعة بأن " يجب أن يكون إجماع على غور الأردن، وعلى الفلسطينيين أن يدركوا أنهم لن يتلقوا منا شبراُ أخر من الأرض. سنقوم بزيادة عدد المستوطنين في المنطقة مثلما فعلنا في الجولان في السنة الأخيرة، حيث تمت إضافة 900 عائلة على الأقل"!

التعليقات