متوسط التعويضات للمستوطنين يصل الى 2 مليون شيكل لكل عائلة

مندوب وزارة المالية ينتقد طريقة شراء المباني المتنقلة لتوطين المستوطنين ويقول ان شركات إسرائيلية، تنتج هذه المباني استغلت الأمر ورفعت أسعارها إلى حد لا يوصف..

متوسط التعويضات للمستوطنين يصل الى  2 مليون شيكل لكل عائلة
قال مندوب وزارة المالية الإسرائيلية، خلال تداول المدراء العامين للوزارات الحكومية، أمس (الثلاثاء)، في التعويضات التي سيحصل عليها المستوطنون الذين سيتم اخلاؤهم من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، إنّ متوسط التعويضات التي ستحصل عليها كل عائلة مستوطنين في قطاع غزة، سيصل الى مبلغ 2 مليون شيكل.

وللمقارنة فقط، يتم تعويض عائلة عربية من النقب، بعد أن يتم سلب أراضيها وطردها منها، مبلغ 100 ألف شيكل على الأكثر!

وتناول النقاش استعدادات المكاتب الحكومية المختلفة لتنفيذ خطة الانفصال. وكان مندوب وزارة المالية، هارئيل بليندا، قال خلال النقاش إن متوسط المبلغ الذي سيتم دفعه لكل عائلة سيصل إلى 2 مليون شيكل، وإن تكلفة عملية فك الارتباط ستصل إلى 7 مليار شيكل، بما في ذلك تكلفة الأمن والبنى التحتية.

وقد انتقد مندوب المالية بشدة أسعار المباني المتنقلة (كرفانات) التي تصل إلى مبلغ نصف مليون شيكل، وهو مبلغ يمكن بواسطته بناء بيت من طابقين! وأكد بليندا ان شركات إسرائيلية، تنتج هذه المباني الجاهزة ، استغلت الأمر ورفعت أسعارها إلى حد لا يوصف، وذلك بدل أن يتم إعلان مناقصة لشراء مثل هذه المباني.

مدير عام وزارة الإسكان، شموئيل ابوياف، تحدث عن تقدم أعمال البنى التحتية في الأماكن التي سيتم فيها استيعاب المستوطنين، من بينها نيتسان المجاورة لاشكلون.

وعقب رئيس مديرية فك الارتباط، يوناتان باسي، على أقوال مندوب المالية بالقول، «إن كل عائلة ستتلقى بالمتوسط 800 ألف شيكل»، مشيرًا إلى أن هناك زيادة تصل إلى العشرات في عدد المستوطنين الذين يرغبون في تلقي التعويضات وإخلاء المستوطنات بصورة شخصية.

التعليقات