موفاز يشدد على استكمال بناء الجدار وتعزيز المستوطنات في الضفة

اقوال موفاز تأتي غداة تصريحات رايس التي شددت فيها على وجوب التزام اسرائيل بتعهداتها ووقف النشاط الاستيطاني مقابل نزع اسلحة الفصائل الفلسطينية..

موفاز يشدد على استكمال بناء الجدار وتعزيز المستوطنات في الضفة
قال وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز امس الاربعاء انه "يتوجب استكمال الجدار العازل" الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية "وفي موازاة ذلك تعزيز الكتل الاستيطانية" في الضفة الغربية.

ونقل موقع يديعوت احرونوت عن موفاز قوله في اثناء جولة في الكتلة الاستيطانية غوش عتصيون الواقعة بين القدس الشرقية ومدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية انه "يتوجب تعزيز الاستيطان في مستوطنات بيتار عيليت وافرات وغوش عتصيون ومعاليه ادوميم وبيت ارييه واريئيل وغور الاردن".

الجدير بالذكر ان اقوال موفاز تأتي غداة تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اثناء زيارتها لاسرائيل والتي شددت فيها على ان اسرائيل يجب ان تلتزم بتعهداتها ووقف النشاط الاستيطاني مقابل نزع السلطة الفلسطينية الاسلحة من الفصائل الفلسطينية المسلحة.

رغم ذلك فان موفاز التقى اليوم مع قادة المستوطنين وبحث معهم موضوع بناء الجدار.

ورافق موفاز في جولته في المستوطنات نائب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشيه كابلينسكي والقائد العسكري للمنطقة الوسطى يائير نافيه.

ولفتت يديعوت احرونوت الى ان هذه اول جولة لموفاز في مستوطنات غوش عتصيون بعد تنفيذ فك الارتباط وتأتي ايضا في ظل الاجواء الانتخابية في اسرائيل واستطلاعات رأي تشير الى تزايد قوة احزاب اليمين المتطرف الاسرائيلي الذي معظم ناخبيه من المستوطنين.

وبحسب تقارير اسرائيلية رسمية بينها دائرة الاحصاء المركزية فانه يسكن في الضفة الغربية قرابة ربع مليون مستوطن.
وقال موفاز ان "الكتل الاستيطانية يجب ان تكون قوية ومتينة سوية مع غور الاردن".

واضاف انه اصدر تعليمات لجهاز الامن الاسرائيلي "تقضي بدفع المصادقة على الخرائط الهيكلية للمستوطنات وتقليص العوائق البيروقراطية".

وتطرق موفاز الى اعلانه قبل اسبوعين عن اخلاء 20 عائلة من المستوطنين من منطقة السوق في البلدة القديمة من الخليل وقال ان ""هناك تاريخ اقرته المحكمة العليا وآمل ان نتوصل الى تفاهم مع المستوطنين من اجل تطبيق القرار وسالتقيهم لهذا الغرض الاسبوع القادم".

وقالت يديعوت احرونوت ان المستوطنين يعارضون بناء الجدار العازل في منطقة غوش عتصيون "خشية ان يتحول الى حدود سياسية" تمنعهم من التوسع في الاراضي الفلسطينية.

التعليقات