نتنياهو للمستوطنين: قرار تجميد الاستيطان مؤقت ويخدم مصلحة اسرائيل بان لا تظهر غير راغبة بالسلام

مكتب نتنياهو يعد المستوطنين بـ "رزمة مكافآت"، تشمل هبات لقطاع التعليم والنشاطات الجماهيرية، ودراسة منح المستوطنين تخفيضات على ضريبة البلدية..

نتنياهو للمستوطنين: قرار تجميد الاستيطان مؤقت ويخدم مصلحة اسرائيل بان لا تظهر غير راغبة بالسلام

وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو رؤساء مجالس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بان قرار تخفيف البناء المؤقت في المستوطنات، سيتم الانتهاء منه بعد 10 شهور.وطلب نتنياهو من قادة ورؤساء المستوطنات، خلال اجتماعه إليهم مساء أمس، الخميس، لبحث القرار الحكومي، طلب مساعدته في "تمرير هذه الفترة بسهولة كي لا تظهر إسرائيل أمام العالم غير راغبة بالسلام".. ونقلت المصادر الإسرائيلية عنه قوله إن قرار تجميد البناء الجزئي في المستوطنات هو "مصلحة وطنية هامة لإسرائيل ".

وكان نتنياهو، استجاب لطلب بإجراء تخفيفات على قرار الحكومة، ووافق على منح صلاحيات لرؤساء مجالس المستوطنات للمصادقة على أعمال ترميم، وبناء مخازن.

كما وصادق منسق ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" للاحتلال، إيتان دانغوت، يوم الاربعاء، على بناء 84 مبنى في المستوطنات تشمل 492 وحدة سكنية. وهذه المباني حصلت على مصادقة الحكومة في وقت سابق ولم تبدأ أعمال البناء فيها.

ورغم كل ما ذكر فإن قرار الحكومة الإسرائيلية، تجميد البناء جزئيا ومؤقتا في المستوطنات، أدى إلى "صدام!" بين مراقبي البناء وممثلي الإدارة المدنية للاحتلال من جهة وبين المستوطنين من جهة أخرى. ومنع المستوطنون في مستوطنتي "بيت أرييه"، وألون موريه، مراقبي البناء والقوات المرافقة لهم من دخول المستوطنتين.

التعليقات