مناقصات لبناء 2000 وحدة سكنية في الضفة الغربية

المخطط يتضمن 4 خطط لبناء وحدات سكنية في القدس المحتلة وفي "معاليه أدوميم" و"أفرات" و"هار أدار"

مناقصات لبناء 2000 وحدة سكنية في الضفة الغربية
مستوطنة معاليه أدوميم
 
أعلن وزير الإسكان أرئيل أتياس يوم أمس الثلاثاء عن فتح مناقصات لآلاف الوحدات السكنية في البلاد، وفي إطار خطته ستسوق الدولة نحو 2000 وحدة سكنية خارج الخط الأخضر.
 
جاء هذا القرار بعد أسبوعين من قبول فلسطين في عضوية منظمة "اليونيسكو" التابعة لهيئة الأمم المتحدة، وبعد أن أعلن المجلس الوزاري الثماني الإسرائيلي عن تسريع وتيرة البناء الاستيطاني ردا على ذلك.
 
وفي إطار عملية التسويق، سيتم تسريع أربع خطط بناء؛ الأولى في القدس المحتلة، إلى جانب 3 خطط بناء في مستوطنات أقيمت على أراضي الضفة الغربية (معاليه أدوميم، أفرات، وهار أدار).
 
ويصل عدد الوحدات السكنية المخطط لها إلى 1953 وحدة تم استصدار كافة التراخيص المطلوبة لها من قبل لجان التخطيط المختلفة، ولكن لم يتم تسويقها حتى اليوم. ومن المقرر أن يتم نقل المخطط من الحكومة إلى مقاولين، وبعد انتهاء المناقصات يحصلون على تراخيص بناء.
 
ويأتي هذا المخطط بعد أن أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، في نهاية اجتماع للمجلس الوزاري الثماني عقد في مطلع الشهر الجاري، تعليمات بتسريع وتيرة البناء في المناطق التي تدعي إسرائيل أنها ستبقى تحت سيادتها ضمن أي اتفاق مستقبلي.
 
وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوزاري قد قرر يوم أمس، الثلاثاء، مواصلة تجميد أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل للسلطة الفلسطينية احتجاجا على قبول فلسطين في اليونيسكو.

التعليقات