المصادقة على بناء 2600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

رغم معارضتها في السابق، نالت اليوم خطة بناء 2600 وحدة استيطانية في منطقة أراضي بيت صفافا التي أطلق عليها الاحتلال اسم "جفعات همتوس" اليوم المصادقة الكاملة للبدء بالمشروع، وحاليًا ستبدأ مرحلة نيل الموافقات والتراخيص،وبعدها ستبدأ اعمال البناء.

المصادقة على بناء 2600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

صادقت بلدية القدس اليوم على إنشاء 2600 وحدة استيطانية على أراضي بيت صفافا الملاصقة للقدس، التي أطلق عليها الاحتلال اسم "جفعات همتوس"، وحاليًا ستبدأ مرحلة نيل الموافقات والتراخيص، وبعدها ستبدأ اعمال البناء.

وهذه الخطة تعد من أخطر خطط الاستيطان، حيث تقع الأراضي في القدس الشرقية وبالتحديد في المنطقة المعرفة على أنها الجزء الفلسطيني من الأراضي المحتلة عام 67 وستكون جزءً من الدولة الفلسطينية.

واجهت الخطة لبناء 2600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية في السابق الكثير من الانتقادات من قبل العديد من الدول الأوروبية، وقبل أسبوعين صرح سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل انه قلق بشأن هذه الخطة وأنها ستشكل عائقًا أمام عملية السلام.

 ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي التي كشفت عن خبر المصادقة إلى أن توقيت قرار المصادقة على الخطة إشكالي، إذ يأتي عشية لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اجتماعه برئيس الولايات المتحدة باراك أوباما، خاصة مع التصريحات الاوروبية التي تحذر من الشروع بالبناء وأن هذه الخطة ستؤثر سلبًا على الحدود بين الدولتين وخاصة في ما يتعلق بتقسيم القدس.

وزعمت بلدية القدس أن الحديث عن قرار بيروقراطي وليس عن قرار سياسي، وبكل الأحوال فإن الشروع ببناء الوحدات الاستيطانية لن يتم في الفترة القريبة، وسيحتاج إلى إجراءات إضافية، وتدعي البلدية أيضًا أن نصف الوحدات السكنية سيخصص للعرب.

 

التعليقات