إيطاليا وفرنسا تدينان البناء الاستيطاني في القدس المحتلة

قالت إيطاليا، أمس الخميس، أن المشروع الإسرائيلي ببناء 2610 مساكن استيطانية جديدة في مستوطنة جيفاد هاماتوس بالقدس الشرقية المحتلة "يتعارض مع الإرادة التي أعلنتها مرارا الحكومة الإسرائيلية في التوصل إلى حل يقوم على..

إيطاليا وفرنسا تدينان البناء الاستيطاني في القدس المحتلة

قالت إيطاليا، أمس الخميس، أن المشروع الإسرائيلي ببناء 2610 مساكن استيطانية جديدة في مستوطنة جيفاد هاماتوس بالقدس الشرقية المحتلة "يتعارض مع الإرادة التي أعلنتها مرارا الحكومة الإسرائيلية في التوصل إلى حل يقوم على دولتين" فلسطينية وإسرائيلية.

وأضافت الخارجية الإيطالية في بيان أن الإجراء المعلن سيجعل من الأصعب أكثر التوصل إلى اتفاق "ينص على أن تكون القدس عاصمة للدولتين" ويشكل "عائقا أمام الجهود القائمة للتوصل إلى حل نهائي لنزاع أثر، إن لم نقل دمر، حياة الكثير من الاجيال".

وأضاف البيان أن إيطاليا "تتوجه بنداء إلى الحكومة الإسرائيلية للعدول عن قرارها".

وكانت بلدية القدس أقرت هذا المشروع منذ كانون الأول (ديسمبر) 2012 إلا أن تنفيذه لم يبدأ. وهو حصل على الموافقة النهائية الأسبوع الماضي مع نشره في الصحف، بحسب ما نقلت حركة “السلام الآن” المناهضة للمستوطنات.

كذلك دعت فرنسا إسرائيل، يوم أمس، للتخلي عن خطط بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة وألمانيا في انتقاد هذه الخطوة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان "ندين قرار السلطات الاسرائيلية بناء 2610 منازل في مستوطنة جفعات هاماتوس". وأضاف أنها ستكون أول مستوطنة جديدة في القدس الشرقية منذ 15 عاما.
وأضاف "ندعو بشكل عاجل السلطات الإسرائيلية للرجوع عن هذا القرار".

وتابع فابيوس أن المستوطنات تهدد "حل الدولتين" الذي يعني قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

علم فلسطين يرفرف فوق حي سلوان في القدس

التعليقات