عباس: استمرار الاستيطان سيدمر جهود إنقاذ عملية السلام

عشراوي: هذه الممارسات وجرائم الحرب الاستيطانية تأتي في سياق مخطط القيادة الاسرائيلية الممنهج لفرض مشروع اسرائيل الكبرى

عباس: استمرار الاستيطان سيدمر جهود إنقاذ عملية السلام

عباس لدى استقباله وفدا من البرلمان الدولي (وفا)

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء أن استمرار إسرائيل في الاستيطان في الأراضي المحتلة "سيدمر" كل الجهود الدولية الرامية لإنقاذ عملية السلام.

وأكد عباس، في بيان لدى استقباله في مدينة رام الله وفدا من البرلمان الدولي برئاسة الأمين العام مارتن شانجونج، أن الجانب الفلسطيني تجاوب مع كل الأفكار الهادفة لاستئناف المسيرة السلمية وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام .1967

ووفق البيان، أطلع عباس وفد البرلمان الدولي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والعقبات التي تعترض طريق المسيرة السياسية.

وفي السياق، أدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إعلان الحكومة الإسرائيلية بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة (بيت ايل) القريبة من مدينة رام الله و500 وحدة أخرى في مستوطنات القدس المحتلة.

وقال أبو ردينة، في بيان رسمي، إن هذه سياسة مدمرة لكل الجهود التي تبذل من قبل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي لإيجاد مخرج للمأزق الحالي.

وأضاف أن "هذا يتطلب سرعة تدخل المجتمع الدولي لوقف هذه السياسية الإسرائيلية الخطيرة التي ستؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع، الأمر الذي يمثل رسالة إسرائيلية للمجتمع الدولي بأنها غير معنية بالسلام أو بأية جهود تبذل لخلق مناخ يمهد للسلام".

وكان رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، صادق اليوم على مشاريع لإقامة 300 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بيت إيل" على الفور، ودفع مشاريع بناء في مستوطنات "بسغات زئيف" و"راموت" و"غيلو" و"هار حوما" بالقدس المحتلة.

بدورها نددت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي بإعلان اسرائيل عن بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين ووصفتها ب "التصعيد الاستيطاني الجنوني".

وقالت عشراوي في بيان "هذه الممارسات وجرائم الحرب الاستيطانية تأتي في سياق مخطط القيادة الاسرائيلية الممنهج لفرض مشروع ’اسرائيل الكبرى’ على فلسطين التاريخية وسعيها المتواصل لتدمير حل الدولتين وفرص السلام".

التعليقات