منسق أممي: الاستيطان عائق أمام السلام

ويعرب عن القلق إزاء تدهور حالة الصحفي الفلسطيني محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من 85 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري

منسق أممي: الاستيطان عائق أمام السلام

قال منسق الأمم المتحدة الخاص لـ"عملية السلام" في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إن "المشروع الاستيطاني الإسرائيلي مازال يمثل عائقا أمام السلام".

وأضاف ملادينوف في إفادته، عبر دائرة تليفزيونية من القدس إلى أعضاء مجلس الأمن، الخميس "لقد وصل الصراع الآن إلى نقطة محورية، ويتعين على الإسرائيليين والفلسطينيين رسم مستقبلهم - بدعم متخصص من المجتمع الدولي - قبل أن يقرر معارضو السلام مصيرهم".

وشدد على "الحاجة لتغيير في السياسة الإسرائيلية، بما في ذلك زيادة الاستثمار والنشاط الاقتصادي الفلسطيني في المنطقة (ج) بالضفة الغربية، لتعزيز المؤسسات الفلسطينية والاقتصاد والآفاق الأمنية".

وتحدث ملادينوف عن عمليات الهدم التي قامت بها السلطات الإسرائيلية في المنطقة (ج) والقدس الشرقية، حيث هدم خلال الأسابيع القليلة الماضية أكثر من 200 مبنى فلسطيني، ما أسفر عن تشريد 320 شخصا.

وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت منذ بداية العام الجاري نحو 29 مبنى فلسطينيا أسبوعيا، بما يزيد 3 أضعاف عن معدلات الهدم الأسبوعي في العام الماضي.

كما أعرب عن القلق إزاء تدهور حالة الصحفي الفلسطيني محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من 85 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وتوجه إلى أعضاء المجلس قائلا "انتهز هذه الفرصة لأنضم مرة أخرى إلى الأمين العام والمفوض السامي لحقوق الإنسان في الدعوة لتوجيه الاتهامات للمحتجزين إداريا أو إطلاق سراحهم على الفور".

واعتبر المسؤول الأممي أن "تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإجراء الانتخابات التي طال انتظارها أمران حيويان لوضع أسس الدولة الفلسطينية المستقبلية".

التعليقات