نيوزيلندا: إسرائيل تعرقل تسوية القضية الفلسطينية على أساس دولتين

وزير الخارجية: ممارسات إسرائيل التعسفية هي التي تعرقل تسوية القضية الفلسطينية على أساس دولتين

نيوزيلندا: إسرائيل تعرقل تسوية القضية الفلسطينية على أساس دولتين

الاستيطان في الضفة

أكد وزير خارجية نيوزيلندا، مواري مكالي، أن إسرائيل تعرقل ما يسمى 'عملية السلام' في الشرق الأوسط من خلال ما تقوم به من عمليات استيطان.

ووفقاً لما نقلته إذاعة نيوزيلندا، اليوم الأربعاء، قال مكالي خلال كلمة ألقاها، الثلاثاء، في 'معهد سيدني لوي' بأستراليا، إن 'ممارسات إسرائيل التعسفية هي التي تعرقل تسوية القضية الفلسطينية على أساس دولتين'.

وأضاف مكالي 'لم يلق أي مقترح حول القضية الفلسطينية قبولاً في مجلس الأمن منذ سبع سنوات، كل ما يصلنا هو أن الوقت ليس مناسباً لذلك، أو كلا الطرفين غير جاهزين لذلك، لكن الوضع على الأرض يسوء يوماً تلو الآخر، (...) وتُدمر كل مساعي حل الأزمة بسبب مواصلة إسرائيل عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية'.

وأكد أن عضوية مجلس الأمن تفرض على بلده مسؤولية كبيرة من أجل إيجاد حل للقضية الفلسطينية، لافتاً إلى سعيهم لإعداد 'مسودة جديدة' لحل القضية، من خلال التواصل المباشر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا | الإدارة الأميركية تدرس خيارات الحفاظ على 'حل الدولتين'

وكانت نيوزيلندا أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 بوصفها عضوا مؤقتا في مجلس الأمن للعامين 2015 – 2016، مسودة مشروع قرار يهدف إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية، والامتناع عن إحالة الوضع المتعلق بالأراضي الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها لقيت رفضاً من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

التعليقات