واشنطن تلتزم الصمت بشأن مشروع قرار يدين الاستيطان

كيربي: فهمنا أن هناك مشروع قرار قدمه الفلسطينيون بشكل غير رسمي في مجلس الأمن.. لن أعلق على اقتراح قرار غير رسمي

واشنطن تلتزم الصمت بشأن مشروع قرار يدين الاستيطان

رفضت الولايات المتحدة، يوم أمس الخميس، الافصاح عما اذا كانت تعتزم تأييد مشروع قرار يحاول الفلسطينيون استصداره في مجلس الأمن الدولي لإدانة إسرائيل على بنائها مساكن جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وكان السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أعلن الأسبوع الماضي أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ناقشت مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وفي السياق ذاته، أعلن الخميس أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على خطط لبناء أكثر من مئتي وحدة سكنية في مستوطنات معزولة بالضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي 'فهمنا أن هناك مشروع قرار قدمه الفلسطينيون بشكل غير رسمي في مجلس الأمن. لن أعلق على اقتراح قرار غير رسمي، حيث أنه لم يقدم أي شيء رسميا أو يعرض على مجلس الأمن'.

وادعى أن الإدارة الأميركية قلقة من 'هذه التوجهات على الارض'، مشيرا إلى خطورة التوسع الاستيطاني على حل الدولتين.

وتابع المتحدث الأميركي 'سندرس كل الخيارات التي تتيح المضي قدما نحو تحقيق أهدافنا المشتركة بأن يكون هناك سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين'.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يدعي أنه لا يوسع المستوطنات والصور تثبت العكس

يذكر أن الفلسطينييين حاولوا مرارا استصدار قرار عن مجلس الأمن يدين الاستيطان، إلا أنهم كانوا يصطدمون دائما بالفيتو الأميركي.

التعليقات