6 ملايين شيكل لدعم مستوطنة "كريات أربع"

المصادقة على دعم المستوطنة إشارة واضحة لعدم نية الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان في الضفة الغربية، وهو دليل آخر على عدم جدية إسرائيل في الذهاب إلى المفاوضات أو عقد أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية

6 ملايين شيكل لدعم مستوطنة "كريات أربع"

مستوطنة كريات أربع (أ.ف.ب)

صادقت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية، اليوم الأحد، على منح مستوطنة 'كريات أربع' القريبة من الخليل بأكثر من ستة ملايين شيكل، ضمن مخطط لترميم بعض الأحياء في المستوطنة وتطويرها، ضاربة بعرض الحائط الاتفاقات الدولية وتقرير الرباعية الذي شجب السياسة الاستيطانية التي تنتهجها إسرائيل.

ويأتي هذا الدعم ضمن خطة أعلن عنها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، القاضية بدعم المستوطنة بشكل خاص، ودعم كل الاستيطان اليهودي في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، رغم ما يثيره الموضوع من إدانات دولية وعرقلة للمفاوضات واستبعاد حل الدولتين.

والمصادقة على دعم المستوطنة إشارة واضحة لعدم نية الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان في الضفة الغربية، رغم علمها المسبق بعد الرضا الدولي الذي يتبع هذه الخطوة، وهو دليل آخر على عدم جدية إسرائيل في الذهاب إلى المفاوضات أو عقد أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية، بل ترغب في فرض واقع جديد تكون فيه المستوطنات جزءًا من إسرائيل في أي مفاوضات مستقبلية.

وقال وزير الزراعة، أوري أريئيل، من حزب 'البيت اليهودي'، إن هذا الدعم يأتي ردًا على العمليات التي ينفذها الفلسطينيون، خاصة كون أغلبهم ينحدرون من منطقة الخليل. ويشار إلى أن أريئيل قدم في البداية خطة يطلب من خلالها دعم مستوطنة 'كريات أربع' ينحو 50 مليون شيكل.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو: علينا دعم الاستيطان في ظل الهبة الشعبية الفلسطينية

وقال وزير الإسكان، يوآف غالانت، خلال الجلسة، إن 'للقرار أهمية رمزية وقومية، نستطيع زيادة عدد السكان في كريات أربع أن نساعد السكان على البقاء هناك، بعد أيام من قتل فتاة' في المستوطنة. وجاء القرار بعد أيام من بدء تسويق 42 وحدة استيطانية في المستوطنة. 

التعليقات