غالانت: نصف مليون مستوطن في غوش عتسيون خلال 10 سنوات

وزير البناء والإسكان غالانت: هذه المنطقة ذات أهمية تاريخية من جهة، وذات أهمية إستراتيجية – جغرافية، من جهة أخرى..

غالانت: نصف مليون مستوطن في غوش عتسيون خلال 10 سنوات

مستوطنة إفرات

قال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يوآف غالانت، يوم أمس الثلاثاء، إن الكتلة الاستيطانية 'غوش عتسيون' سوف تستوعب نحو نصف مليون مستوطن خلال عقد من الزمان، مؤكدا على ما أسماه الأهمية التاريخية والإستراتيجية للمنطقة.

وكان غالانت، وهو من حزب 'كولانو'، قد زار يوم أمس 'غوش عتسيون'. وفي زيارة للمشروع الجديد في مستوطنة 'تكوع'، قال إن هذه المنطقة ذات أهمية تاريخية من جهة، وذات أهمية إستراتيجية – جغرافية، من جهة أخرى.

وبعد أن أكد على التزام إسرائيل بالبناء في المنطقة، وتقديم المساعدة لمن يستوطنها، قال غالانت إن وزارته تعمل على عدة مشاريع مختلفة في المنطقة، تم التوقيع على بعضها مؤخرا، بعد مقتل المستوطنة هيلل أرئيل.

ولدى مواجهة الوزير مع تصريحات له في نيويورك، قبل شهرين ونصف، قال فيها إن سياسة الحكومة تقوم على عدم البناء الاستيطاني في الضفة، وأنه يدعم حل الدولتين والسعي إلى هذا الحل حتى بدون شريك، قال إن وزارة البناء والإسكان تعمل بموجب توجيهات الحكومة، مضيفا أنه 'من الواضح أنه يجب التوصل إلى تسوية بيننا وبين السكان الفلسطينيين'.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن غالانت، ولدى زيارته لمستوطنة 'إفرات' في وقت مبكر من يوم أمس، كان قد صرح أنه 'يجب أن يستوطن هذه المنطقة نحو نصف مليون مستوطن خلال عقد من السنوات'، مضيفا أنه 'من الناحية التاريخية والوطنية والاقتصادية يجب أن تتوسع المنطقة وأن تتوفر فيها حلول سكنية'.

اقرأ/ي أيضًا | جنوب الخليل: مخطط استيطاني كبير يمحو "الخط الأخضر"

ولدى تطرقه للشارع الجديد المؤدي إلى 'غوش عتسيون'، قال غالانت إن ربطها مع 'بيت شيمش' عن طريق 'شارع الأنفاق' يجب أن يبدو مثل 'شارع 1' أو 'شارع 443'، كمدخل ثالث للقدس.

التعليقات