مشعل: اذا لم يستجب نتنياهو والقادة الاسرائيليون لمطالب حماس، فانهم لن يروا شاليط مجددا.

"يديعوت أحرونوت": مع عودة الوسيط الالماني للمنطقة ستبدأ المرحلة الأخيرة والحاسمة في الصفقة..

مشعل: اذا لم يستجب نتنياهو والقادة الاسرائيليون لمطالب حماس، فانهم لن يروا شاليط مجددا.
وكانت صحيفة كوييتية نقلت عن مشعل يوم أمس قوله إن الأسرى الذين ترفض إسرائيل الإفراج عنهم ثمانية وهم: مروان البرغوثي، أحمد سعدات، عبد الله برغوثي، عباس السيد، إبراهيم حامد، والأسيرات آمنة منى، أحلام التميمي، وقاهرة السعدي.

وردا على ادعاءات الرئيس الاسرائيلي، شمعون بيرس، بان التاخير في الافراج عن شاليط مرده الى خلافات داخلية في حماس، قال مشعل إن شمعون بيرس "يعلم تماما ان الجانب الاسرائيلي هو الذي يخلق مشاكل"، مؤكدا ان "قادة حماس جميعا يتبنون الموقف نفسه" حول هذا الموضوع.

واوضح: "لدينا 11 الف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية، وقد اعطينا العدد المحدد للمعتقلين لتتم عملية التبادل" مع الجندي الاسرائيلي.

وكان بيرس اختار أن يتهم حركة حماس بالمسؤولية عن عرقلة الجهود أمام إنجاز صفقة التبادل وبما اسماه «الخلاف بين حماس الداخل والخارج». وقال: " لو كان الأمر متعلق بنا فحسب – لتحرر جلعاد شاليط في وقت قريب، ولكن الأمر غير متعلق بنا وحدنا، ويمكنني القول أن ثمة خلافات في الرأي بين حماس الداخل والخارج".
من جهتها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية، أسامة المزيني، أن حماس قدمت «مقترحا جديدا ومعدلا» لإسرائيل عبر الوسيط الألماني، وهي تنتظر الرد الإسرائيلي. وأضاف المزيني، بحسب الصحيفة: "إذا كان الرد إيجابيا يمكن أن نبشر ببشائر جيدة بشأن الأإفراج عن الأسرى الفلسطينيين".

وكانت مصادر اعلامية عربية نقلت عن المزيني قوله يوم أمس الأول أن" الوسيط الألماني قدم أفكارا جديدة حول صفقة التبادل بين الحركة وإسرائيل، وقام بتقسيم الصفقة، مضيفا أن "جولة المفاوضات الحالية هي اختبار لنوايا إسرائيل". وقال المزيني إن الأيام المقبلة لن تحمل جديدا في صفقة التبادل، لكن يوجد في جولة المفاوضات الحالية جدية فرضها الوسيط الألماني".

وبحسب "يديعوت أحرونوت" سيعود الوسيط الألماني إلى المنطقة بعد أن قضى عدة أيام في ألمانيا، ومع عودته ستبدأ المرحلة الأخيرة والحاسمة في الصفقة. ونقلت عن مصدر مقرب من المفاوضات قوله إن «الكرة في ملعب الفريقين، وهو ينتظر أي من الطرفين سيخطو الخطوة الأولى».

وفي السياق، نقلت صحيفة «الوطن» السورية عن مصدر مصري وصفته بأنه «رفيع المستوى» أن القاهرة وجهت دعوة عبر الوسيط الألماني إلى وفد من حركة حماس لزيارة مصر لاستكمال المباحثات حول صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وقال المصدر إن القاهرة أبلغت عبر الوسيط الألماني بأن إسرائيل أبدت مرونة واضحة بشأن العشرين أسيراً الباقين في الصفقة، وأكد للقاهرة أن تقديراته بإتمام الصفقة باتت في غضون أسبوع إذا ما سارت المفاوضات على أحوالها الإيجابية، إلا أن أيمن طه القيادي البارز في حركة حماس أكد للصحيفة أن ما تعلنه وسائل الإعلام عن صفقة شاليط ليس صحيحا أبداً، مشيراً إلى أن الصفقة لا تزال أمامها طريق طويل لبلوغ نهايتها.
حمل، خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية،حماس، اسرائيل مسؤولية التاخير في الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ 2006 لدى الحركة في قطاع غزة.

وقال مشعل خلال مؤتمر صحافي في طهران، اليوم، إن "الافراج عن شاليط سيتم حين يقبل الاسرائيليون بمطالب حماس" لجهة الافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين.

واضاف: "اذا لم يستجب نتنياهو والقادة الاسرائيليون لهذه المطالب، فانهم لن يروا شاليط مجددا".

التعليقات