الأسرى القدامى يطالبون بعدم استثناء أسرى 48 من أي صفقة تبادل..

-

الأسرى القدامى يطالبون بعدم استثناء أسرى 48 من أي صفقة تبادل..
في أعقاب الزيارة التي قام بها محاميا مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى والمعتقلين بثينة دقماق وهلال جابر، الخميس، في سجني شطة و جلبوع، تبين أن عدداً من الأسرى يعانون من عدم وصول مخصصات "الكانتين" ونقص في الاحتياجات الأساسية والطعام، بالإضافة إلى حاجة عدد منهم إلى العلاج الطبي. كما طالب الأسرى بعدم استثناء أسرى 48 من أي صفقة تبادل أسرى محتملة.

ففي سجن شطة قامت المحامية دقماق بزيارة كل من الأسرى: احمد عوض كميل ، يوسف إرشيد ، عثمان أبو خرج وهو من الأسرى المرضى ويحتاج إلى علاج خارج السجن.

وأثناء الزيارة أفاد الأسرى الذين تمت زيارتهم أن مخصصات الكانتين لم تصلهم لمدة شهرين على الرغم من اعتماد الأسرى في سجن شطة على الشراء من الكانتين، وأن إدارة السجن قامت مؤخرا بنقل عدد من الأسرى تدفع الكانتين على حساباتهم الأمر الذي سيفاقم من المشكلة لديهم.

أما بشأن الأوضاع الصحية فقد جاء أن هناك العديد من الحالات المرضية التي تحتاج إلى عناية وعلاج في المستشفيات مثل حالة الأسير أبو خرج وكل من الأسرى كمال الصباغ ،رأفت غوادرة وأمجد يحيى.

وفي سجن جلبوع تمكن مندوب مانديلا المحامي هلال جابر من زيارة كل من الأسرى القدامى: مؤيد عبد الصمد من عنبتا، بشر المقت من الجولان السوري المحتل، عثمان بني حسن من عربونه قضاء جنين، خالد شفيق طه من القدس، عبد اللطيف شقير من قرية الزاوية قضاء سلفيت، علاء الدين بازيان من القدس، كريم يونس من قرية عارة في المثلث، والأسير شادي ياسين من طولكرم، والذين أفادوا عن وجود نقص في الاحتياجات الأساسية والطعام وفي الكانتين بسبب عدم وصول مخصصاتهم ومستحقاتهم المالية.

كما أشاروا إلى الأوضاع الصحية وحاجة العديد من الأسرى للعلاج و الأدوية، وطالبوا بعدم استثناء أسرى الـ 48 وأسرى القدس و الأسرى القدامى من أي صفقة تبادل قادمة، مشيرين أن العديد من الأسرى القدامى ومن هويات وجنسيات مختلفة تم التحفظ عليهم ولم يفرج عنهم في عمليات تبادل سابقة.

التعليقات