الحكومة الاسرائيلية تناقش، اليوم، اقتراحاً باطلاق سراح 400 اسير فلسطيني

مصادر اسرائيلية تقول انه لن يتم الافراج عن اسرى ادينوا بتنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية فيما ستتم المصادقة على اطلاق سراح اسرى لم يقضوا ثلثي مدة محكوميتهم

الحكومة الاسرائيلية تناقش، اليوم، اقتراحاً باطلاق سراح 400 اسير فلسطيني
من المتوقع ان تصادق الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاسبوعية اليوم الاحد على اطلاق سراح 400 اسير فلسطيني.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة امس السبت نقلا عن مصادر في الحكومة الاسرائيلية انه لن تتم المصادقة على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين من الذين ادينوا بتنفيذ هجمات قتل فيها اسرائيليون فيما ستتم المصادقة على اطلاق سراح اسرى لم يقضوا ثلثي مدة محكوميتهم.

ويذكر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون كان قد التزم، في شهر شباط الماضي، خلال قمة شرم الشيخ باطلاق سراح 900 اسير فلسطيني. وفي اعقاب ذلك اطلقت السلطات الاسرائيلية سراح 500 اسير، فيما علقت اطلاق سراح الاخرين بذرائع وحجج واهية.

ورفضت الحكومة الاسرائيلية مطالب قدمتها السلطة الفلسطينية لاطلاق سراح اسرى معينين محتجزين في السجون الاسرائيلية بينهم قسام البرغوثي نجل امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الاسير مروان البرغوثي.

كما رفضت اسرائيل اطلاق سراح اسرى قضوا اكثر من 25 عاما في السجون الاسرائيلية وكانوا قد ادينوا بتنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية.

ووفقا للاذاعة الاسرائيلية فانه في حال صادقت الحكومة الاسرائيلية على الافراج عن الاسرى الاربعمئة فان لجنة وزارية خاصة ستجتمع لوضع اسماء الاسرى المنوي اطلاق سراحهم.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن وزير الصحة الاسرائيلي داني نافيه معارضته اطلاق سراح اسرى فلسطينيين واجراء تغيير على معايير اطلاق سراحهم بادعاء ان الفلسطينيين لا يحاربون ما اسماه بـ"الارهاب".

واضاف نافيه انه "طالما لا ينفذ الفلسطينيون التزاماتهم فانه لا مكان لبوادر نية حسنة من جانب اسرائيل".

وكان نافيه قد عارض قبل شهور اطلاق سراح 500 اسير فلسطيني للادعاءات ذاتها فيما ايد اطلاق سراح الاسرى غالبية الوزراء.

اما عضو الكنيست اليميني المتطرف عوزي لنداو (ليكود) فطالب حكومة شارون بالامتناع عن الرضوخ للطلب الاميركي باطلاق سراح الاسرى ما لم تطلق اميركا سراح الجاسوس الاسرائيلي جوناثان بولارد.

اما عضو الكنيست ايهود ياتوم، من الحزب نفسه، فطالب بعدم اطلاق سراح الاسرى "ما دام ابو مازن يتهرب من تنفيذ التزاماته" على حد زعمه.

التعليقات