تقرير: 700 ألف فلسطيني اعتقلوا منذ عام 1967

قرابة 700000 فلسطيني اعتقلوا منذ العام 1967 حتى الآن. وحوالي 650 ألف فلسطيني أي 20% من الشعب الفلسطيني المقيم في فلسطين عاش تجربة الأسر.

تقرير: 700 ألف فلسطيني اعتقلوا منذ عام 1967
عرض المحامي احمد شواهنه الناشط في مجال حقوق الأسرى تقريرا يظهر جزءا من جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. وأشار التقرير إلى أن قرابة 700000 فلسطيني اعتقلوا منذ العام 1967 حتى الآن، وحوالي 650 ألف فلسطيني أي 20% من الشعب الفلسطيني المقيم في فلسطين عاش تجربة الأسر. كما وشهدت انتفاضة الأقصى وحدها 60 ألف حالة أسر (اندلعت في 28 أيلول من عام 2000). كما وأشار التقرير إلى وجود 950 حالة مرضية صعبة وخطيرة بين الأسرى. وبين التقرير أن 200 منزل هدموا للأسرى خلال انتفاضة الأقصى، وحرمت 2000 عائلة من زيارة أبنائها المعتقلين. وحسب التقرير 95% من الأسرى تعرضوا للتعذيب الوحشي.

وأكد التقرير أن الاسرى في سجون الاحتلال يعانون كافة انواع التعذيب من قبل سلطات السجون الاحتلالية، ويأتي ذلك في هذا الظرف الصعب ليظهر حجم مأساة أسرانا في سجون الاحتلال ويتضمن أحدث الإحصائيات عن الأسرى ومعاناتهم
وبخصوص الأسيرات الفلسطينيات أكد شواهنه أن إجمالي عدد الأسيرات يبلغ 620 أسيرة اعتقلن خلال انتفاضة الأقصى منهن 116 أسيرة لازلن رهن الاعتقال بنسبة 4.1% من اجمالي الأسرى . وتشتكى الأسيرات الفلسطينيات من الأوضاع الصعبة والمعاملة اللإنسانية التي يرتكبها بحقهن سجّانو الاحتلال كما اشتكين من انعدام التهوية وعدم توفر المياه النقية للشرب والمياه الساخنة للاستحمام وقلة مواد التنظيف وتفشى الأمراض إضافة إلى الإهمال الطبي.

ومثلما طال الأسر النساء الفلسطينيات لم يسلم الأطفال من شره أيضا، فقد اعتقلت سلطات الاحتلال كما أكده المحامي منذ بداية الانتفاضة 4100 طفل قاصر أعمارهم أقل من 18 عام، ولازال منهم داخل السجون 432 شبلاً، محكوم منهم 129، و 193 لا زالوا بانتظار المحاكمة، و8 إداري والباقي موقوفين، وهناك 500 أسير بين الأسرى معتقلين، وهم أطفال، و قد تجاوزوا سن 18 سنة وهم داخل السجن ولا يزالون يقبعون في الأسر. 99% من الأطفال الذين اعتقلوا تعرضوا للتعذيب، وعلى الأخص وضع الكيس في الرأس والشبح والضرب.

وقد ذكر المحامي احمد شواهنه الناشط في مجال حقوق الأسرى عدد من أساليب التعذيب التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد أسرانا البواسل خلال التحقيق حيث تستخدم سلطات الاحتلال (180) أسلوباً للتحقيق مع الأسرى أهمها: الهز العنيف، الحشر داخل الثلاجة، الموسيقي الصاخبة، الحرمان من النوم، الخنق، الجلوس على كرسي أطفال، التعليق من اليدين، محاولات التحرش الجنسي بالأسرى خصوصا القصر منهم، التعرية من الملابس، العزل، تكبيل اليدين والرجلين على شكل موزة، الحشر في زنزانة مليئة بالأسرى، زج الأسير بغرفة خاصة بالعملاء، والضرب فوق القلب.

وفيما يلي النسب الأعلى للتعذيب في سجون الاحتلال في السنوات الأخيرة: 98% تعرضوا للتعذيب خلال عملية اعتقالهم والتحقيق معهم، 86% في غرفة باردة "الثلاجة"، و87% تعرضوا لعملية الشبح، وهى ربط اليدين للخلف وقوفاً، 88% الوقوف لفترات طويلة، مع كيس في الرأس ذو رائحة كريهه، و92% الحرمان من النوم، خلال فترات التحقيق الأولى.

التعليقات