منذ تفاهمات شرم الشيخ : اعتقال 800 مواطن فلسطيني

-

منذ تفاهمات شرم الشيخ : اعتقال 800 مواطن فلسطيني
أعلن نادي الأسير الفلسطيني انه منذ تفاهمات قمة شرم الشيخ بين السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل في شهر شباط الماضي اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 800 مواطن فلسطيني، مما رفع عدد الأسرى إلى أكثر من 8800 أسير فلسطيني، ولم تتوقف حملات المداهمة والاعتقال للمنازل الفلسطينية ونصب الكمائن للمواطنين بهدف اعتقالهم.

وقال نادي الأسير: لم يطرأ أي تحول ملموس على سياسة الاعتقالات بل تواصلت في ظل الهدنة والتفاهمات المتفق عليها، وكذلك لم تعكس هذه التفاهمات أي اثر ايجابي على الأحوال المعيشية والإنسانية داخل السجون بل ازدادت تدهوراً وخطورة وخاصة في مجال الإهمال الصحي للمرضى وسياسة فرض الغرامات المالية والتفتيش العاري...

وأوضح نادي الأسير: انه منذ تفاهمات شرم الشيخ لم يفرج عن أي أسير إداري أنهى فترة محكوميته بل جدد الاعتقال الإداري لجميع الأسرى والأسيرات دون استثناء مما اشار الى سياسة جديدة ومخططة في تصعيد سياسة الاعتقال الاداري، واوضح النادي ان 65 اسيراً جدد لهم الاعتقال منذ تفاهمات شرم الشيخ بعضهم للمرة التاسعة.

وحسب محامي نادي الاسير فإن ظاهرة تحويل اسرى من الاعتقال الاداري الى التحقيق قد ازدادت في الاشهر الاخيرة.

أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني فواز الشلودي وحسين الشيخ اللذين قاما بزيارة إلى سجني النقب وعتصيون ان أوضاع الأسرى صعبة للغاية ويتعرضون لإجراءات وممارسات لا إنسانية...

وأشار الشلودي الى تدهور صحة الأسير رائد عبد الله دراغمة من مدينة طوباس،23 عام، المعتقل في سجن النقب ادارياً منذ 18/8/2004 والمصاب بعدة عيارات نارية ونتيجة قصف صاروخي ادى الى كسور في كتفه الايسر والايمن، واصابة خطيرة بالبطن وهو بحاجة الى عدة عمليات جراحية عاجلة لإنقاذ حياته ولا يتلقى في السجن سوى المسكنات.

وقال الشلودي ان ادارة النقب أحاطت اقسام المعتقلين بأسوار يزيد ارتفاعها على عشر امتار وقامت بوضع شيك فوق الاقسام...واشتكى اسرى النقب من استفزاز الجنود للأسرى وخاصة اثناء تأدية الشعائر الدينية واستهتارهم بمشاعر المعتقلين.

وأوضح اسرى النقب ان ادارة السجن تنتقم من الاسرى الإداريين بسبب إضرابهم السابق بمقاطعة محاكم الاداري وانها تقوم بالتجديد المتواصل لكل اسير اداري دون استثناء.

من جهة أخرى اوضح المحامي حسين الشيخ ان الاسير سلامة محمد الرشايدة 29 سنة، من مدينة بيت لحم المعتقل في كفار عتصيون ازدادت حالته النفسية والصحية تدهوراً حيث يعاني من آلام في عموده الفقاري ومن ازمة صدرية وهو معتقل في زنزانة انفرادية.

وقال المحامي ان الاسير فادي سليم جمعة من سكان تقوع/ بيت لحم 19 سنة تعرض للضرب الشديد على قدمه بماسورة حديدية اثناء استجوابه على يد المحققين وهو يعاني من رضوض وآلام في جميع انحاء جسمه.

واشتكى اسرى عتصيون من سوء الطعام المقدم لهم ومن عدم تقديم العلاج للمرضى وفرض سياسة العزل في الزنازين كعقوبة لأتفه الاسباب.

التعليقات