وزارة الأسرى تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة أسير أصيب بنوبة قلبية..

-

وزارة الأسرى تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة أسير أصيب بنوبة قلبية..
حمَّل وزير شئون الأسرى والمحررين د.احمد شويدح، في بيان وصل موقع عــ48ـرب، سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة الشجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسير (زياد أحمد الفرارجه) من بيت لحم، وذلك بعد إصابته بنوبة قلبية حادة.

وأوضح د. شويدح بان الأسير (الفرارجه) كان يعاني من عدة أمراض وإدارة السجن تعلم ذلك جيداً، ولكنها رفضت إنهاء اعتقاله الإداري والإفراج عنه نظراً لظروف لحالته الصحية، واستمرت في تمديد الاعتقال الإداري له منذ تسعة أشهر، إلى أن أصيب أول أمس ليلاً بنوبة قلبية حادة، ودخل في مرحلة الخطورة، وفى بداية الأمر رفضت إدارة السجن كعادتها إخراجه للمستشفى، وبعد احتجاجات من الأسرى تم نقله إلى مستشفى "سوروكا" للعلاج، وحتى الآن لم يعرف مصيره.

وطالب بوضع حد لسياسة قتل الأسرى ببطء عبر الإهمال الطبي المتعمد الذي يهدد حياة الأسرى في كل لحظة، وإرسال لجنة طبية دولية لمراقبة أوضاع الأسرى الصحية، وتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة عليهم فيما يخص هذا الجانب، والتي تنص على ضرورة توفير العلاج اللازم للأسرى، وضرورة الكشف الطبي الدوري عليهم لمعرفة ما قد يطرأ على أوضاعهم الصحية، حيث أن هناك العشرات ممن يعانون من أمراض خطيرة داخل السجون وتتعامل معهم إدارة السجون باستهتار تام، ولا تقدم لهم سوى المسكنات، مما ينذر بارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة جراء الإهمال الطبي.

كما ناشد المؤسسات الدولية التدخل والضغط على الاحتلال للانفراج عن جميع الأسرى المرضى في سجونها، باعتبارها حالات إنسانية عاجلة، حيث أن إدارة السجون ترفض إطلاق سراحهم وفى نفس الوقت لا تقوم بعلاجهم بما يناسب حالاتهم المرضية، وهذا يعتبر مخالفا لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

التعليقات