"يوم الاسير الفلسطيني": الاسرى يخوضون اضرابا عن الطعام..

"التجمع الوطني الديمقراطي" يدعو كوادره وأنصاره للمشاركة في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني عصر اليوم (السبت) في عرابة البطوف...


دعا "التجمع الوطني الديمقراطي" كافة اعضائه وكوادره وأنصاره للتوافد والمشاركة في فعاليات خيمة الاعتصام في "يوم الأسير الفلسطيني" عصر اليوم ( السبت)، أمام النصب التذكاري لشهداء القدس والأقصى في عرابة البطوف، وذلك تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين والعرب البواسل في السجون الإسرائيلية، وتأكيدا على مطالبهم العادلة في الحرية، وضد الانتهاكات الإسرائيلية السافرة لحقوقهم.
ويحيي الشعب الفلسطيني، في مثل هذا اليوم من كل عام ( 17 نيسان ) ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، وهو اليوم الذي أطلق فيه سراح أول أسير فلسطيني (محمود بكر حجازي) في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.

و يقوم الأسرى في معتقلات الاحتلال الاسرائيلي اليوم بالاضراب عن الطعام وفي السابع والعشرين من الشهر الجاري كخطوة احتجاجية ردا على انتهاكات سلطات الاحتلال لحقوقهم في الاسر التي اقرتها المواثيق الدولية.

وأشار مراسلنا توفيق عبد الفتاح الذي افادنا بالخبر الى ان " لجنة متابعة شؤون الأسرى المنبثقة عن لجنة شؤون عرب الداخل العليا" كانت قد أقرت سلسلة من الفعاليات في يوم الأسير الفلسطيني، تتضمن سلسلة من الفعاليات في مناطق متعددة من البلاد، وتشمل الاعتصام ومسيرات المشاعل والإضراب عن الطعام .

منير منصور: 125 اسيرا شهيدا سقطوا في سجون الاحتلال منذ 1967 وحتى 2000

ومن جهته شدد الأسير المحرر ورئيس جمعية أنصار السجين سابقا منير منصور على أهمية المشاركة بالفعاليات التي تنظمها اليوم لجنة متابعة شؤون الأسرى المنبثقة عن لجنة شؤون عرب الداخل العليا

وقال: إن الشعب الذي يترك جرحاه في ساحة المعركة لايستحق الحياة. مؤكدا على ان قضية الأسرى يجب ان تكتسب الأهمية التي تستحق وان حال الأسرى يزداد تفاقما يوما بعد يوم في ظل انسداد افق الحل السياسي وتعنت الطرف الإسرائيلي في تكريس الممارسات اللا إنسانية ضد أسرانا البواسل، ". وأضاف ان عام 2007 شهد اعلي نسبة استشهاد بين صفوف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، حيث استشهد منهم سبعة أسرى ، خمسة منهم نتيجة الإهمال الطبي. وان ما بين 1967وعام 2000 وصل عدد الشهداء من الأسرى الى 125 شهيدا إلى جانب 1500 حالة مرضية غالبيتها حالات صعبة، متسائلا: " الا يستحقون هؤلاء الأبطال من شرفاء شعبهم وقفة..؟
وحول ملابسات استشهاد الاسير الفلسطيني رائد محمود ابو حماد (31) يوم امس في زنزانته في سجن أيشل، أكد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الأسير الشهيد هو من بلدة العيزرية قضاء القدس المحتلة، وهو معزول منذ عام ونصف العام رغم معاناته عدة امراض، حيث لم تستجب مصلحة السجون لنداءات الإفراج عنه.

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في تصريح صحفي صدر عنه الجمعة إن الأسير أبو حماد يعاني من أمراض كثيرة، ولم تستجب مصلحة السجون للنداءات المتكررة بالإفراج عنه وأصرت على وضعه بالعزل إلى أن استشهد اليوم.

وناشد المؤسسات الدولية بضرورة التدخل السريع لإنقاذ الأسرى المرضى والأسرى المعزولين، وأكد على ضرورة تشكيل لجان لتشريح الجثمان والوقوف عند الأسباب الحقيقة لاستشهاد الأسير أبو حماد.
ناشد ذوو الأسير صدقي سليمان المقت " كل صاحب ضمير وواجب وطني وقيم إنسانية نبيلة للوقوف إلى جانب الأسرى داخل سجون وزنازين الاحتلال".

وتوجهوا في بيان صادر عنهم تلقى "عرب48" نسخة عنه، إلى " الأحرار والشرفاء على امتداد هذا الوطن الآبي, وفي العالم أجمع لمساندة الأسرى في معركتهم ضد الإجرام , الذي تمادى في ممارسته العدو الصهيوني بحق أبنائنا المعتقلين وأسرانا الأحرار في سجونه الظالمة".

وشدد البيان على أن " الخطوة النضالية التي توجب اتخاذها من قبل جميع الأسرى في كافة سجون الاحتلال والتي عُبر عنها بإعلان الإضراب عن الزيارات لفترة شهر كامل طيلة نيسان من هذا العام، ليست سوى خطوه ضرورية أولى في معركة الأسرى لإجبار الاحتلال الممثل بإدارة سجونه على تلبية مطالب الأسرى بتأمين ظروف اعتقال إنسانية".

ونقل البيان عن الأسير المقت تأكيده أن " الأسرى الأحرار على العهد والوعد حتى نيل حريتهم الأكيدة وتحررهم من عتم السجون وظلمة زنازين العدو المحتل" .

ووجه البيان بمناسبة عيد الجلاء السوري الذي تصادف ذكراه اليوم (17/نيسان) التحية " لأرواح الشهداء الأبرار الذين بدمائهم سطع فجر الاستقلال وتحقق الجلاء الناجز عن وطن العروبة ، سورية الصامدة بقيادة الرئيس بشار الاسد".

كما وتوجهوا في بيانهم الى اهالي الجولان قائلين: "لكم منا يا أهلنا الكرام ... ويا أبناء مجتمعنا في الجولان العربي السوري المحتل كل الحب والتقدير على مواقفكم النبيلة ووقوفكم مع أسرانا المعتقلين. وعهداً أن نبقى وإياكم على مبادئ الوطن حتى التحرير والعودة. عشتم وعاش نضال الأسرى السوريين وإخوانهم العرب داخل سجون الاحتلال الصهيوني".

التعليقات